الأربعاء, 19 يونيو 2024

لرفع النسبة الى 25% .. هيئة السوق المالية تستطلع الآراء حيال تطوير الأحكام المنظمة لعمليات شراء وبيع الشركات المدرجة لأسهمها .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دعت هيئة السوق المالية عموم المهتمين والمعنيين والمشاركين في السوق المالية لإبداء مرئياتهم حيال مشروع تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، لاستطلاع مرئيات العموم حياله لمدة 30 يوماً تقويمياً تنتهي بتاريخ 30/12/1445هـ الموافق 06/07/2024م.

ويهدف المشروع إلى تطوير الأحكام المنظمة لعمليات شراء أو بيع الشركات المدرجة لأسهمها، لمنح مزيد من المرونة للشركات وتطوير تنفيذ عمليات الشراء أو البيع لهذه الأسهم، إضافة إلى تخفيف القيود المفروضة عليها ما ينعكس إيجاباً على كفاءة الاستثمار في السوق المالية السعودية، بما يتماشى مع الممارسات العالمية.

ومنح التعديل المقترح مرونة أكبر من خلال تطوير ضوابط شراء أو بيع أسهم الشركة المدرجة لأسهمها، وذلك من خلال إلغاء ربط كميات شراء أو بيع الشركات لأسهمها خلال يوم تداول واحد بالكمية المعتمدة، والاكتفاء بشرط ألا تتجاوز عمليات الشراء أو البيع لتلك الأسهم خلال يوم تداول واحد 25% من متوسط حجم التداول اليومي لأسهم الشركة لآخر خمس جلسات تداول تسبق عملية الشراء أو البيع.

اقرأ المزيد

وكانت اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة قد حددت الكمية المعتمدة من أسهم الشركة التي يمكن شرائها أو بيعها من قبل الشركة نفسها، وهي كميات الشراء التي تحددها وتوافق عليها الجمعيات العامة غير العادية للشركات المدرجة، أو كميات البيع من أسهم الخزينة والتي يحددها ويوافق عليها مجلس الإدارة بما لا يتعارض مع قرار الجمعية العامة غير العادية في عملية شراء هذه الأسهم، على أن تتولى مجالس الإدارات إتمام عملية الشراء خلال 12 شهراً كحد أقصى من تاريخ قرار الجمعية.

ويأتي مشروع تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، انطلاقاً من حرص هيئة السوق على تطوير السوق المالية، وتنظيم عمليات التداول سواء في الشراء أو بيع أسهم الخزينة من قبل الشركات المدرجة لأسهمها.

وتقترح الهيئة تعديل الفقرة (5) من المادة السابعة عشرة من خلال إلغاء ربط كمية شراء الأسهم خلال يوم تداول واحد بنسبة من كمية الشراء المعتمدة من الجمعية العامة، على أن لا تتجاوز عمليات شراء الأسهم في يوم تداول واحد ما نسبته (25%) من متوسط حجم التداول اليومي لأسهم الشركة خلال آخر خمسة

وبحسب اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، تنص المادة السابعة عشرة: على انه يجوز للشركة شراء أسهمها العادية أو الممتازة أو القابلة للاسترداد إذا نص نظامها الأساس على جواز ذلك، وفقاً للضوابط التالية :

(٥) مالم يكن الهدف من شراء الأسهم تخفيض رأس مال الشركة، أن تتم عمليات شراء الأسهم بما لا يتجاوز (10%) من الكمية المعتمدة من قبل الجمعية العامة للشراء خلال يوم تداول واحد مالم تكن كامل الكمية المعتمدة أو المتبقية من الكمية المعتمدة التي لم يتم شراؤها ، أقل من (10%) من حجم تداول أسهم الشركة في اليوم السابق العملية الشراء.

والمادة بعد التعديل المقترح مالم يكن الهدف من شراء الأسهم تخفيض رأس مال الشركة، أن لا تتجاوز عمليات شراء الأسهم في يوم تداول واحد ما نسبته (25%) من متوسط حجم التداول اليومي لأسهم الشركة خلال آخر خمسة أيام تداول تسبق عملية الشراء.

Screenshot 2024 06 06 201225
Screenshot 2024 06 06 201225

ذات صلة

المزيد