الأربعاء, 12 يونيو 2024

ملياردير أمريكي ينجح في تحويل 300 من موظفيه إلى مليونيرات .. كيف ذلك؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انتهج الملياردير الأميركي مارك كوبان طريقة لمكافأة موظفيه وذلك بمنحهم مقابل مادي عن كل عملية بيع لإحدى شركاته، وهي استراتيجية أسهمت في تحول 300 موظف لديه إلى مليونيرات.

وفي منشور على إكس، قال كوبان: كلما قمت ببيع أحد شركاتي، أدفع مكافأة لكل موظف يعمل في هذا الشركة منذ أكثر من عام بحسب ما اوردته “سي ان بي سي”.

وأضاف صاحب الـ65 عاماً: كلما كانت عملية الاستحواذ أكبر كلما كان المقابل الذي يحصل عليه الموظفون أكبر.

اقرأ المزيد

وكانت أكبر مكافأة حاز عليها موظفو كوبان، عندما بيعت Broadcast.com إلى ياهو مقابل 5.7 مليار دولار عام 1999. وأكد كوبان أن 300 من أصل 330 موظف لدى Broadcast أصبحوا مليونيرات.

وبدأ المستثمر الأميركي انتهاج تلك السياسة بعدما باع شركته الأولى والمعروفة بـMicrosolutions مقابل 6 ملايين دولار لشركة CompuServe عام 1990. إذ دفع 20% من قيمة الصفقة لـ80 موظفاً أو ما يعادل 15 ألف دولار لكل موظف في حال توزيع الحصة بالتساوي.

لقد كانت صفقة بيع Microsolutions هي أول نجاح كبير له في مجال الأعمال، إذ كان كوبان على أعتاب الإفلاس بعدما سرقت سكرتيرته حوالي 82 ألف دولار من الشركة. كما أن تلك الصفقة ساعدت كوبان في أن يصبح مليونيراً.

وفي العام الماضي عندما باع كوبان حصة مسيطرة في دالاس مافريكس مقابل ملياري دول قبل الضرائب، دفع أكثر من 35 مليون دولار للموظفين.

ذات صلة

المزيد