الثلاثاء, 23 يوليو 2024

وزارة التجارة الصينية تعارض بشدة لائحة أمريكية مقترحة لتقييد الاستثمار في الصين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعربت وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين عن معارضتها الشديدة بعد أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية لائحة مقترحة لتقييد الاستثمار الأمريكي في الصين يوم الجمعة الماضي.

ووفقا لـ “شينخوا” قال المتحدث باسم الوزارة إن على الولايات المتحدة احترام قوانين اقتصاد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، والتوقف عن تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية واستخدامها كأسلحة.

وقال المتحدث إنه وبينما أكد الجانب الأمريكي مرارا وتكرارا أن لا نية لديه لـ”فك الارتباط” مع الصين أو عرقلة التنمية الاقتصادية للأخيرة، إلا انه أصر على إصدار اللائحة المقترحة التي تقيد الشركات الأمريكية من الاستثمار في الصين وتكبح التطور الطبيعي للصناعات الصينية.

اقرأ المزيد

ووصف المتحدث هذه الخطوة بأنها تعميم نموذجي لمفهوم الأمن القومي، قائلا إنها تتناقض مع التوافق الهام الذي تم التوصل اليه بين رئيسا الدولتين في سان فرانسيسكو، وتؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية، وتعطل النظام الاقتصادي والتجاري الدولي، وتزعزع الأمن والاستقرار لسلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

وأشار المتحدث إلى أن الصين تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات مماثلة.

وقال المتحدث إن على الجانب الأمريكي رفع القيود المؤثرة على الاستثمار في الصين من أجل تهيئة بيئة مواتية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة.

ذات صلة

المزيد