الأحد, 14 يوليو 2024

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيبلغ ذروته بحلول 2029

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أفادت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، أن الطلب العالمي على النفط سيبلغ ذروته بحلول عام 2029، ثم سيبدأ في الانكماش من العام التالي في حين من المتوقع أن يفوق المعروض الطلب بشكل كبير بحلول نهاية العقد.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” تتوقع الوكالة ومقرها باريس، وفقا لتقريرها السنوي للنفط، أن يصل المعروض إلى نحو 114 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030، أي بزيادة قدرها ثمانية ملايين برميل يوميا عن الطلب المتوقع

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة “تُظهر التوقعات في هذا التقرير، التي تستند إلى أحدث البيانات المتاحة، فائضاً كبيراً في إمدادات النفط خلال العقد الحالي مما يشير إلى أنه حري بشركات النفط التأكد من مواكبة استراتيجياتها وخطط أعمالها للتغييرات الجارية”.

اقرأ المزيد

اقرأ أيضاً: وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

وذكرت الوكالة أن نمو الطلب على النفط سيصل إلى ذروته ويستقر عند 105.6 مليون برميل يومياً بحلول عام 2029، ثم سيبدأ في التراجع قليلا في عام 2030 بسبب تزايد استخدام السيارات الكهربائية وتحسن الكفاءة والتوجه نحو توليد الطاقة بعيداً عن مصادر الوقود الأحفوري.

وخفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024 بمقدار 100 ألف برميل يومياً إلى 960 ألف برميل يومياً، مشيرةً إلى تباطؤ الاستهلاك في الدول المتقدمة، فيما تتوقع أن يؤدي فتور النمو الاقتصادي والتحول نحو الطاقة الخضراء إلى نمو الطلب بمقدار مليون برميل يومياً في عام 2025.

ذات صلة

المزيد