الإثنين, 1 يوليو 2024

اكتتاب أرامكو في الطرح الثانوي يرفد خزانة الحكومة السعودية بـ 42.1 مليار ريال (11.2 مليار دولار)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سترفد عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في شركة أرامكو السعودية خزينة الحكومة السعودية بـ 42.1 مليار ريال (11.2 مليار دولار).

ويشتمل اكتتاب أرامكو على طرح 1.545مليار سهم، والتي تمثل 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، فيما تم تحديد سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال للسهم الواحد بناء على نتائج عملية بناء سجل الأوامر.

وستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح وستقوم بتعويض الشركة عن كافة مصاريف الطرح. وعليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

اقرأ المزيد

وسيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، كما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

وتم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.33 مليون مكتتب. وبناء عليه، سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد ، فيما تخصص نسبة الـ90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

وسيساهم الطرح في توسيع نطاق مشاركة المستثمرين السعوديين ونظرائهم الدوليين في مسيرة نمو الشركة، مما سيترتب عليه فرصة لتنمية قاعدة المساهمين  وزيادة مستوياتها من السيولة وتعزيز تصنيفها ضمن المؤشرات الدولية، وهو ما يخدم في نهاية المطاف مصلحة جميع المساهمين عند شراء وبيع أسهم الشركة.

 

 

 

ذات صلة

المزيد