الخميس, 27 يونيو 2024

“الراجحي المالية”: “تاسي” سيصل الى النقطة 12345 وتقييمات العديد من الأسهم باتت جذابة ونضع أسهم 11 شركة على رأس خياراتنا وهذا السعر المستهدف لأسهمها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن انه أصبحت تقييمات العديد من الأسهم جذابة، كما تلاشت المخاوف من التقييمات السطحية في بعض القطاعات. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تسجل أرباح الشركات نموًا قويًا في النصف الثاني من عام 2024، ولا تزال قصة النمو على المدى المتوسط ​​سليمة. وبالتالي، فإن التقييمات الحالية توفر فرصة دخول ممتازة، من وجهة نظرها.

وأشارت الى انه لوحظ نمطًا مشابهًا في عام 2019، عندما تم إدراج أرامكو للمرة الأولى، وقد صحح المؤشر 11% في الأشهر الخمسة السابقة لفترة بناء سجل الأوامر، ومع ذلك، في أقل من شهر (بناء سجل الأوامر)، استعاد مؤشر تاسي عافيته ما يقرب من 7%. وبالتالي، نحن متفائلون بشأن الانتعاش ونتوقع انتعاشًا واسع النطاق يقوده صيد الصفقات في الأسهم المصرفية، ومساحة رأس المال الصغيرة والمتوسطة وكذلك القطاعات الكبيرة مثل الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات. في الوقت نفسه، نتوقع تدفقات سلبية ملحوظة في أرامكو بسبب التغيرات في أوزانها في MSCI و FTSE ومؤشرات أخرى (ما عدا TASI)، والتي من شأنها أن تدعم المؤشر. ومع ذلك، قمنا بمراجعة هدفنا لمؤشر TASI نزولاً إلى 12.345 نقطة من 12.712 نقطة سابقًا على خلفية أرباح الربع الأول الضعيفة واحتمال حدوث بعض الضغوط على أرباح الربع الثاني.

ووضعت “الراجحي المالية” اسهم 11 شركة على راس اختيارتها وهي ( سليمان الحبيب وعلم وسلوشنز والعربية وسدافكو ونادك والعثيم والمواساة وجمجوم فارما وتام)

اقرأ المزيد

الشركة السعر المستهدف (ريال)
مجموعة الدكتور سليمان الحبيب 301
علم 1180
سلوشنز 390
المواساة 136
سدافكو 375
استرا 187
العربية للتعهدات الفنية 280
العثيم 15
جمجوم فارما 143
نادك 35
تام 270

 

 

وأشارت الى تراجع مؤشر TASI عن أعلى مستوياته الأخيرة (بانخفاض 10% اعتبارًا من 6 يونيو من أعلى مستوياته منذ بداية العام وحتى 21 مارس) متأثرًا بشكل أساسي باحتياجات السيولة للاكتتابات العامة الأولية/FPO وضعف أرباح الشركات (الربع الأول من عام 2024 والربع الأول من عام 2024 والربع الأول من عام 2024). الربع الرابع من عام 2023 أشار إلى الاعتدال). في شهر واحد من شهر يونيو، هناك خمسة اكتتابات عامة أولية واكتتابات عامة أولية لأرامكو في السوق الرئيسية ويبلغ إجمالي متطلبات السيولة حوالي 49 مليار ريال سعودي، وهو ما يمكن مقارنته إلى حد كبير بجميع الاكتتابات العامة الأولية (55 مليار ريال سعودي) مجتمعة منذ يناير 2022. وقد أدى ذلك إلى نقص كبير في السيولة وأثر على السوق بشكل عام (انخفض أكثر من 200 سهم بنسبة 10% على الأقل من أعلى مستوياته).

و بعد التصحيح الأخير، تحولنا إلى الإيجابية في عدة قطاعات. نحن الآن إيجابيون بشأن الرعاية الصحية من الحياد من قبل حيث أصبحت التقييمات معقولة. وفي الوقت نفسه، نقوم بترقية السلع الاستهلاكية الأساسية إلى الوزن الزائد. علاوة على ذلك، فإننا لا نزال إيجابيين بشأن تكنولوجيا المعلومات ونرى أن التصحيح الأخير يمثل فرصة للشراء. نحن أيضًا لا نزال متفائلين بشأن مجال تصنيع الأدوية.

وقالت شركة الراجحي المالية عن الـ11 شركة كافضل الاختيارات في سوق الأسهم ما يلي:

مجموعة الدكتور سليمان الحبيب: يعد عام 2024 عامًا حاسمًا للغاية بالنسبة للشركة حيث إنها تستعد لافتتاح عدة مستشفيات في عام واحد. ومن بين جميع المشاريع، يعد مستشفى الرياض الذي يضم 500 سرير والمستشفيين في جدة أمرًا بالغ الأهمية. وفقًا للإدارة، كان عدد المرضى في الأسابيع القليلة الأولى في مستشفى جنوب غرب جدة (ملكية 50%) أفضل من معدل التشغيل في الخبر، مما يشير إلى علامات الطلب القوي. في رأينا، أكثر من ضغط التكلفة، يجب أن يكون التركيز على اتجاهات أحجام المرضى للحصول على بعض المعنى حول الجدول الزمني للتعادل. من وجهة نظرنا، يجب استغلال أي ضعف في سعر السهم كفرصة لبناء مركزه حيث أن قصة نموه على المدى المتوسط ​​والطويل قوية جدًا. نرى مخاطر صعودية على سعرنا المستهدف إذا رأينا حركة مرور قوية في مستشفى جدة وضغط تكاليف يمكن التحكم فيه في نتائج الربع الثاني.

شركة علم: حققت الشركة نموًا جيدًا في إيراداتها في السنة المالية الأولى 2024، بزيادة قدرها 27.3% على أساس سنوي. ومع ذلك، بسبب التغير في مزيج الإيرادات، كانت الهوامش أقل. نحافظ على افتراض نمو إيراداتنا بنسبة 22.9٪ للسنة المالية 24 ونكرر تصنيفنا للشراء على السهم. نعتقد أن شركة علم توفر التعرض المباشر لأهداف رؤية 2030 ومن المقرر أن تكون المستفيد الرئيسي من الاتجاهات القادمة في الرقمنة في مختلف القطاعات، بما في ذلك السياحة والرعاية الصحية وتأجير السيارات والذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات والحوسبة السحابية. تبدو الشركة باهظة الثمن في السنة المالية 24/25 بمضاعفات السعر إلى الربحية البالغة 41/31x. ومع ذلك، فإننا نرى أن العلاوة مبررة نظرًا لموقع علم الفريد في الصناعة وإمكانية الوصول إلى قواعد البيانات الوطنية.

شركة سلوشنز: شهدت الشركة تباطؤًا في الإيرادات في الربع الأول من السنة المالية 2024، حيث زادت بنسبة 5٪ فقط على أساس سنوي. وكان التباطؤ نتيجة لانخفاض الإيرادات الأساسية؛ ومع ذلك، فقد قادت الشركة نموًا بنسبة 8-11% في السنة المالية 24. يبلغ افتراضنا نمو الإيرادات بنسبة 12.2٪ في السنة المالية 24. نعتقد أن التباطؤ في الربع الأول من العام المالي 24 سيتم عكسه في الأرباع القادمة حتى تتمكن الشركة من تحقيق معدل النمو المستهدف للعام المالي 24. عند المستويات الحالية، توفر الحلول نقطة دخول جيدة للتداول عند مضاعف السعر إلى الربحية بمقدار 24/21x للسنة المالية 24/25. إن إعجابنا بالشركة ينبع من حقيقة أن الشركة: 1) تتداول بمضاعفات جذابة؛ 2) لديه ميزانية عمومية غنية بالنقد. و3) سيستمر في التطلع إلى النمو بشكل غير عضوي

المواساة: التصحيح الأخير في أدى السوق الأوسع وكذلك قطاع الرعاية الصحية إلى فرص شراء بأسماء متعددة في هذا المجال. ومن بين كل ذلك، نجد أن المواساة أكثر جاذبية نسبيًا على هذا المستوى. على أساس متحرك (TTM)، يتم تداول المواساة بمعدل 34 مرة مقارنة بمتوسط ​​القطاع البالغ 37 مرة. وعلى أساس آجل، يتم تداوله عند مستويات 29x في 2024E و26x في تقديرات 2025E. وكانت أرقام الربع الأول من عام 2024 أقل من التوقعات حيث تأثرت الإيرادات بسبب الموسمية وشهر رمضان، كما قامت الشركة بحجز مخصصات أعلى من المتوقع. للمضي قدمًا، لا سيما في النصف الثاني من عام 2024، نتوقع نموًا قويًا يقوده التسعير، ومساهمة الحجم من LTC المدينة وزيادة في الدمام، بالإضافة إلى انخفاض المخصصات حيث سيتم تنفيذ عملية تنظيف الكتب إلى حد كبير.

سدافكو: نرى أن النمو في مبيعات قطاع الآيس كريم ذو هامش الربح المرتفع على المدى القريب والنمو في أحجام الحليب طويل الأجل في الربع الثالث من عام 2024 مدفوعًا بموسم العودة إلى المدرسة يجب أن يبشر بالخير لربحية سدافكو. ما ورد أعلاه بدوره من شأنه أن يساعد في انتعاش سعر السهم الذي انخفض بنسبة 21٪ تقريبًا من أعلى مستوى له خلال عام واحد.

أسترا: تعتبر أسترا لاعباً رئيسياً نظراً لوجودها في المجالات العلاجية المتخصصة بالإضافة إلى مكانتها الرائدة في الطب العام. علاوة على ذلك، فإن تعرضها الكبير للقنوات الحكومية يمكن أن يساعد في الحفاظ على نمو كبير في الحجم على المدى القريب. ومن وجهة نظرنا، فإن التصحيح الأخير في سعر السهم يمثل فرصة دخول جذابة. كانت أرباح الربع الأول من عام 2024 متوافقة إلى حد كبير مع توقعاتنا مع مفاجأة قسم الصلب في الجانب الإيجابي. من وجهة نظرنا، يمكن أن تستمر أعمال الصلب في تسجيل أرقام قوية مدعومة بتراكم الطلبات القوي ونشاط البناء المستمر في البلاد. وتستكشف الشركة أيضًا خيار تصفية أعمالها في مجال الصلب إذا حصلت على تقييمات جذابة. يمكن أن يكون لهذا فوائد متعددة للشركة.

شركة العربية للتعهدات الفنية: يظل العام المالي 24 عامًا حاسمًا بالنسبة للشركة العربية، حيث سيشهد تنفيذ عقود جديدة وهي عقد رمات الرياض وعقد المنطقة الشرقية. في الربع الأول من العام المالي 2024، نمت الإيرادات بنسبة 40.6% على أساس سنوي مدفوعة بزيادة حجم اللوحات الإعلانية بفضل عقد KKIA الذي تم تفعيله عبر الإنترنت بالإضافة إلى استمرار التحويل الثابت إلى الرقمي. وستكون كل الأنظار متجهة نحو الشركة فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع الجديدة. قد تظل الأرباح على المدى القريب متقلبة بالنسبة للشركة حيث أن زيادة التكاليف الثابتة ستضغط على الهوامش. ومع ذلك، فإننا نرى أنه ينبغي تقييم الشركة على أساس نمو إيراداتها وكذلك النمو في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. عند المستويات الحالية، توفر الأسهم مستوى شراء جيدًا ويتم تداولها عند مكرر الربحية في السنة المالية 24/25 بمضاعفات 25/17 مرة.

شركة العثيم: بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى خلال عام واحد، نعتقد أن سعر سهم العثيم الحالي يوفر فرصة دخول جذابة. من المفترض أن تلعب المبيعات المرتفعة في الربع الثالث من عام 2024، مدفوعة بموسم العودة إلى المدرسة، دور المحفز الرئيسي على المدى القريب. علاوة على ذلك، من المرجح أن تستفيد شركة العثيم على المدى المتوسط ​​من التأثير المشترك لـ 1) قيام الشركة بقوة بفتح متاجر أصغر حجمًا، و2) افتتاح متاجر في العامين الماضيين والتحرك تدريجيًا نحو مبيعاتها المحتملة.

جمجوم فارما: تعافى السهم من أدنى مستوياته الأخيرة وكان الأقل تأثراً بعمليات البيع الأخيرة في السوق. وهذا يسلط الضوء على جودة السهم وثقة المستثمرين، والتي تعززت بأرباح الربع الأول من عام 2024، حيث نمت الإيرادات بنسبة 28٪ وقفز صافي الربح بنسبة 22٪. من وجهة نظرنا، يعد تصنيع الأدوية العامة قصة هيكلية في المملكة العربية السعودية، ويمكن للشركات عالية الجودة التي تتمتع بفريق بحث وتطوير قوي وميزانية عمومية قوية الاستفادة من هذه الفرصة. وتهدف الشركة إلى تنمية إيراداتها بنسبة 12-15% خلال السنوات الثلاث المقبلة، 2024-2026، والحفاظ على هوامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 30-31.5%. وبالتالي، فإن التقييمات الحالية البالغة 31 ضعفًا لها ما يبررها، ونحن نحافظ على نظرتنا الإيجابية للسهم.

نادك: يتم التداول بسعر ربحية آجلة يبلغ 18 ضعفًا تقريبًا، ونعتقد أنه من المتوقع أن تستفيد أرباح نادك على المدى القريب من انخفاض أسعار البرسيم الحجازي. ونظرًا لزيادة تواجد الشركة في قطاعات الألبان والزراعة والبروتين، فمن المتوقع أن ينمو إجمالي نمو شركة نادك بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 11٪ تقريبًا في السنوات الثلاث المقبلة. ومن المتوقع أن يؤدي هذا بدوره إلى تحقيق نمو في صافي أرباح الشركة.

شركة تام: أنهت العام المالي 23 بشكل ممتاز مع ارتفاع الإيرادات والربحية بنسبة 28.1% و45.4% على التوالي. تظل TAM هي الاختيار المفضل لدينا في NOMU نظرًا لتراكمها القوي ومضاعفاتها الجذابة ومعدل نمو سنوي مركب للإيرادات لمدة 5 سنوات يبلغ 24٪. يتم تداول السهم حاليًا عند مضاعف ربحية مناسب للسنة المالية 2023 يبلغ 16.7 مرة، مما يوفر نقطة دخول جيدة

 

ذات صلة

المزيد