الأحد, 1 سبتمبر 2024

بعد تسجيله لأعلى مكاسب يومية بأكثر من عامين .. محللون يوضحون السيناريوهات المتوقعة للسوق السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجل المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفاعاً بنحو 2.55%، إلى 11560.39 نقطة بما يعادل 294.72 نقطة مسجلًا بذلك أكبر وتيرة يومية له منذ يونيو 2022.

قال محللون لـ (مال)، إن مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسي “تاسي” حقق في مستهل جلسات الأسبوع أكبر مكاسب يومية منذ مطلع شهر يونيو 2022 أي خلال أكثر من عامين بسبب القفزة القوية والإقبال على سهم أرامكو مع بدء تداول الطرح الثانوي، مع توقعهم أن يشهد أداءً إيجابياً في الجلسات المتبقية قبل بدء عطلة عيد الأضحى.

وأوضح المحللون، أن الأداء الإيجابي اليومي الذي شهده السوق السعودية في مستهل جلسات الأسبوع قلص من خسائر المؤشر العام “تاسي” السنوية إلى 0.9% ليأتي مع إغلاقه واستقراره في ثاني جلسات الأسبوع الجاري فوق مستوى 11850 نقطة بعدما وصلت أسعار الأسهم لمستويات أكثر جاذبية مما رفع تقييماتها أمام المحافظ العالمي.

اقرأ المزيد

سجل المؤشر العام للسوق السعودية بنهاية تعاملات أمس الأحد أعلى مكاسب يومية في نحو عامين المقدرة بنحو 2.55%، إلى 11560.39 نقطة بما يعادل 294.72 نقطة مع بدأ تداول أسهم الطرح الثانوي لشركة عملاق النفط “أرامكو” حيث حددت الشركة السعر النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال للسهم.

وبالأمس أيضًا، تم تنفيذ صفقات خاصة على أسهم طرح “أرامكو” والبالغة 1.545 مليار سهم، بسعر 27.25 ريال، وهو سعر الطرح النهائي الذي تم تحديده سابقاً.

فيما أنهى سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم الاثنين على تراجع طفيف بنقطة واحدة عند 11854 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 10 مليارات ريال وتراجع سهما أرامكو السعودية، ومصرف الراجحي، بنسبة 1 % عند 28.35 ريال، و80.90 ريال، على التوالي.

بدوره، أوضح عبدالله الحامد رئيس الاستشارات الاستثمارية في شركة جي آي بي كابيتال، لـ (مال)، أن صعود السوق السعودية في مستهل تعاملات الأسبوع كان نتيجة للإقبال الكبير على اكتتاب شركة “أرامكو” واعاده استثمار الأموال الفائضة من الاكتتاب.

وأوضح الحامد ، أن السوق السعودي خصوصا الشركات ذات السيولة المنخفضة ارتفاعًا بمستهل جلسات الأسبوع كقطاع البنوك حيث شهد نفس القطاع ضغوط بيعيه كبيره بالأسابيع القليلة الماضية بغرض توفير السيولة.

وتوقع الحامد ، أن يواصل السوق السعودية خلال الثلاثة أيام القادمة والسابقة لأجازه عيد الأضحى المبارك تداولات ايجابية مع الأخذ في الحسبان وجود اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع.

وأشار الحامد ، إلى أن هذا الاجتماع يجعل هناك ترقب لنتائجه مع عدم التوقع بوجود أي تخفيضات في أسعار الفائدة إلا ان ملاحظات الفيدرالي الأمريكي عن الاقتصاد وأدائه ستكون مهمة وأساسيه لتحديد حركة الأسواق.

من جانبه، أكد نائب رئيس إدارة البحوث في شركة “كامكو إنفست” رائد دياب، لـ (مال)، إن السوق السعودي لايزال يحظى بثقة محلية وعالمية. مع طرح نسبة من أسهم أرامكو والاكتتابات الأخرى بالسوق في وقت سابق والخطط التوسعية والتنموية والمشاريع الضخمة في المملكة.

وأكد أنه لا يزال من المتوقع رؤية المزيد من التحسن في أداء السوق السعودية في الفترة القادمة مع التوقعات باستمرار الاهتمام العالمي بالمملكة لاقتناص الفرص المتاحة.

وأشار إلى أن تلك التوقعات تأتي على الرغم من الوضع الجيوسياسي والمخاوف حول بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مع تزايد الضبابية حول مسار الاقتصاد الأمريكي وسوق العمل ومعدلات التضخم وتراجع أسعار النفط بالفترة الأخيرة.

ذات صلة

المزيد