الأحد, 30 يونيو 2024

(بلومبيرغ): طرح “أرامكو” يجتذب طلبات من صناديق آسيوية وغربية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ذكرت (بلومبيرغ)  أن الطرح الثانوي لشركة أرامكو السعودية جذب طلبا قويا من المستثمرين الأجانب، مشيرة إلى أن الطلب الأجنبي جاء معظمه من الصناديق الآسيوية والغربية.

وحسب الوكالة، جذب الطرح اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب، وفقًا للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة. ولم يكن من الواضح على الفور حجم الطلب الذي جاء من الخارج بالضبط، لكن هؤلاء المستثمرين قدموا ما يكفي من العطاءات لتغطية العرض بالكامل.

يذكر أن أرامكو السعودية أعلنت الأحد الماضي عن طرح عام ثانوي لـ 1.545 مليار سهما من أسهم من قبل الحكومة والتي تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، مبينة أنه من المتوقع أن يكون النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريال و 29.0 ريال للسهم الواحد.

اقرأ المزيد

وأضافت أنه وفقاً لاتفاقية إدارة سجل الاكتتاب واتفاقية التنسيق، يُحظر على الحكومة والشركة بيع أسهم الشركة ويُحظر على الشركة إصدار أسهم جديدة في الشركة لمدة ستة أشهر من تاريخ استكمال الطرح الذي من المتوقع أن يوافق يوم الثلاثاء بتاريخ 11 يونيو، إلا ضمن استثناءات معينة أو في حال تنازل المنسقين الدوليين عن هذا الشرط (بحسب التعريف الوارد أدناه).

وأوضحت أنه يحق للمؤسسات المكتتبة في المملكة العربية السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج المملكة المؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة الاكتتاب في أسهم الطرح، بالإضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وسيتم إجراء عملية الطرح خارج المملكة وفقاً للائحة إس (Regulation S) بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933م وتعديلاته (“قانون الأوراق المالية الأمريكي”).

كما سيتم تخصيص 154.5 مليون سهم طرح تمثل نسبة 10% من عدد أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) للمكتتبين الأفراد – بشرط وجود طلب كافٍ من المكتتبين الأفراد. وسيتم اصدار إعلان في حال طرأ تغيير أو تحديث على أحكام وشروط الطرح، بما في ذلك عدد أسهم الطرح. ومع ذلك، لن يطرأ أي تعديل على عدد أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد.

ستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح وستقوم بتعويض الشركة عن كافة مصاريف الطرح. وعليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.

ذات صلة

المزيد