الثلاثاء, 2 يوليو 2024

“جدوى”: النفط والتوترات الجيوسياسية أثرت على سوق الأسهم السعودية وأسعار البترول سجلت ادنى متوسط لها خلال 4 اشهر .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكدت شركة جدوى للاستثمار ان مؤشر الأسهم السعودية (تاسي) شهد تراجعاً ملحوظاً في مايو على أساس شهري، منخفضاً بنسبة 7%، حيث أثر انخفاض أسعار النفط والتوترات الجيوسياسية على المؤشر في غضون ذلك، سجلت الأسواق العالمية والإقليمية الرئيسية أداءً متبايناً خلال الشهر. علاوة على ذلك، واصل متوسط حجم التداولات اليومية مساره الهابط.

وبحسب “جدوى” تراجعت أسعار النفط في مايو، لتصل إلى أدنى متوسط لها في أربعة شهور، حيث بلغ متوسط أسعار خام برنت 83 دولاراً للبرميل، ووصل متوسط أسعار خام غرب تكساس 80 دولاراً للبرميل. على الصعيد المحلي، بلغ متوسط إنتاج النفط الخام السعودي نحو 9 مليون برميل يومياً في أبريل، متسقاً مع مستويات الإنتاج المتفق عليها في إطار تحالف أوبك وشركائها. في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات الرسمية المتوفرة، إلى تراجع صادرات المملكة من الخام والمنتجات المكررة بدرجة طفيفة، إلى 7,6 مليو برميل يومياً، في مارس.

ووفقا للتقرير انتعشت مبيعات الأسمنت في أبريل، مرتفعةً بنسبة 13%، على أساس سنوي. في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات المتوفرة، إلى تراجع الصادرات غير النفطية بنسبة 0.8%، على أساس سنوي، في مارس. وقد انخفضت صادرات “البتروكيماويات” و”البلاستيك والمطاط” بمتوسط 19% و 0.1%، على أساس سنوي، على التوالي، في الربع الأول 2024، مقارنة بانخفاضهما بمتوسط 18% و32% في الربع الأول 2023.

اقرأ المزيد

وأبانت “جدوى” نما الانفاق الاستهلاكي في أبريل بنسبة 15%، على أساس سنوي، لكنه تراجع بنسبة 10%، على أساس شهري. وقد ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة 3%، على أساس سنوي بينما تراجعت السحوبات النقدية بنسبة 4%، على أساس سنوي كذلك في غضون ذلك، تشير بيانات بشأن الإنفاق حسب المدينة، إلى أن الإنفاق في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ارتفع بصورة حادة خلال شهر رمضان المبارك.

في المقابل تراجع احتياطي “ساما” من الموجودات الأجنبية في أبريل بنحو 10.6 مليار دولار، ليصل إلى 445 مليار دولار. وجاء هذا التراجع على أساس شهري من الموجودات في فئة ودائع في مصارف أجنبية، والتي انخفضت بنحو 12.5 مليار دولار، بينما ارتفعت الموجودات في فئة “أوراق مالية أجنبية” بنحو 2 مليار دولار.

من جهة أخرى نما عرض النقود الشامل (ن(3) بنسبة 7%، على أساس سنوي، في أبريل، مع تراجع بنسبة 1%، على أساس شهري وارتفع إجمالي الودائع بنسبة 7%، على أساس سنوي، حيث واصلت الودائع تحت الطلب اتجاهها الصاعد، مرتفعة بنسبة 3%. في غضون ذلك، ارتفعت القروض المصرفية إلى القطاع الخاص بنسبة 10,4%، على أساس سنوي.

واضافت ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في أبريل بنسبة 1.6%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.3 % على أساس شهري وضمن ذلك المؤشر، ارتفعت الأسعار في فئة “الأغذية والمشروبات” فقط بنسبة 0.8%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 %، على أساس شهري، حيث لم تتأثر كثيراً بارتفاع الطلب الموسمي خلال شهر رمضان المبارك. في غضون ذلك، واصلت الاسعار في فئة “السكن والمرافق” مسارها الصاعد.

ذات صلة

المزيد