الجمعة, 21 يونيو 2024

رئيس مطار الملك سلمان: افتتاح أول مرافق المطار خلال 2026 .. وإضافة مدرج ومبنى مسافرين بحلول 2028

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف ماركو ميخيا الرئيس التنفيذي المكلف لمطار الملك سلمان الدولي، أنه سيتم افتتاح مبنى الطيران الخاص بمطار الملك سلمان الدولي بحلول عام 2026.

ووفقا لـ “الشرق” قال ميخيا: “نحن لا نبني هذا المطار من الصفر، إذ إنه امتداد لمطار الملك خالد الدولي، ولذلك سيتم التطوير على مراحل”.

وأوضح أنه سيتم افتتاح مدرج جديد في 2027 ومبنى مسافرين جديد في 2028 والمبنى الأبرز في 2030 على أن تستمر أعمال البناء حتى 2034، وهي سنة انعقاد كأس العالم في المملكة، مبينا أنه سيتم تسليم كل الأصول الضرورية بحلول 2030 لتتمكن المملكة من استقبال كل الزوار خلال معرض إكسبو”.

اقرأ المزيد

وتابع:”ما نريد بناءه هو مجتمع محلي يدمج إرث الثقافة السعودية. نريد بناء مكان مميز يرتاده الأشخاص حتى ولو لم يكونوا مسافرين”.

وأضاف: “معظم المطارات حول العالم لا يرتادها إلا المسافرون، وهم الأشخاص الذين يريدون الانتقال إلى وجهة محددة، ولكن في الواقع نحن لا نريد أن يقتصر الأمر على هذا فقط، إذ نتطلع إلى ضمان إمكانية إحضار أفراد العائلة وقضاء الوقت معهم إلى لحظة الوصول إلى البوابة من أجل توفير فرصة الاستمتاع بالمطار وإحضار العائلة إما للعب أو قضاء الوقت والاستمتاع وربما أيضاً العيش هنا”.

ومطار الملك سلمان سيصبح واحداً من أكبر المطارات في العالم، وسيمتد على مساحة تقارب 57 كيلومتراً مربعاً، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران، إضافة إلى 12 كيلومتراً مربعاً من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، والعديد من المرافق اللوجستية، وفق بيان سابق.

كما سيعمل المطار على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030، كما يستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور ما يصل إلى 3.5 مليون طن من البضائع بحلول عام 2050.

وسيسهم المطار الجديد في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الذي من المتوقع أن يتراوح بين 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030.

ذات صلة

المزيد