السبت, 29 يونيو 2024

رخص استكشاف مواقع التعدين في المملكة تتوزع بين 3 شركات سعودية وواحدة كندية وتحالف سعودي اندونيسي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن انتهاء الجولة الخامسة من المنافسات التعدينية، للحصول على رخص الكشف في 6 مواقع تعدينية تحتوي على عددٍ من خامات معادن الأساس والمعادن الثمينة مثل الذهب، والفضة، والزنك، والنحاس، وذلك في عددٍ من مناطق المملكة، حيث فازت 5 شركات وهي: ديسكفري العربية للتعدين، المصانع الكبرى للتعدين (أماك)، وتحالف مجموعة إقليد وشركة اندوتان للتعدين، والتعدين العربية السعودية (معادن)، ورويال رودز العربية.

وتعد شركة ديسكفري العربية للتعدين التي فازت برخصة كشف موقع “الحلاحلة”، مجموعة كندية مكونة من تحالف شركات عامة تركز على تطوير مشاريع التنقيب عن المعادن والتعدين مع سجل حافل في توليد القيمة للمساهمين من خلال التنمية المسؤولة والمستدامة والمبتكرة، في حين فازت شركة رويال رودز العربية برخصة كشف موقع “المياه”، وهي عبارة عن 50-50 تعاون تجاري بين شركة رويال رود للمعادن المحدودة (مغربية) وشركة ام اس بي القابضة (سعودية).

وفاز تحالف شركة مجموعة إقليد وشركة اندوتان للتعدين برخصة كشف موقع “مكمن حجاب”، حيث تملك “إقليد للاستثمار القابضة” اتفاقية شراكة مع “مجموعة اندوتان” الإندونيسية، المسؤولة عن تشغيل منجم جوسوونج للذهب في إندونيسيا، مع تقديرات وصول احتياطي منجم جوسوونج إلى 6 ملايين أوقية من الذهب.

اقرأ المزيد

ونالت شركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك) على رخصتي كشف لموقعي “جبل قرن” و “الهجرة”، وهي شركة مساهمة عامة سعودية، تأسست في يناير 2008م كشركة مساهمة مقفلة، تتمثل عملياتها الرئيسية بتشغيل منجم المصانع ومنجم قيان. إلى جانب فوز شركة التعدين العربية السعودية (معادن) برخصة كشف موقع “النماص”، وهي شركة مساهمة سعودية، تأسست في مارس عام 1997، برأس مال يبلغ تسعة مليارات ومئتان وخمسين مليون ريال سعودي، يتركز اهتمامها على نشاط الذهب الذي يشمل تشغيل خمسـة مناجم للذهب هي: مهد الذهب، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار.

وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، كشفت في بيان اليوم، أن هذه المنافسة تعد الأضخم على مستوى المملكة، حيث بلغ عدد العروض التي استقبلتها 30 عرضًا من 18 شركة محلية ودولية، وتم تقييمها وفقًا للمعايير التي تركزت على جوانب الخبرات الفنية وبرامج العمل المقدمة، والالتزامات الاجتماعية والبيئية، وقد غطت هذه الجولة 6 مواقع، بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومترًا مربعًا.

وأكّد جراح الجراح المتحدث الرسمي للوزارة أن حجم الإنفاق على الاستكشاف المقدم من الشركات الفائزة في منافسات الجولة الخامسة تتجاوز 136 مليون ريال، إضافة إلى 15 مليون ريال، التزمت الشركات بصرفها على تنمية المجتمعات المجاورة للمواقع التعدينية، والإسهام في إيجاد فرص وظيفية لأبناء الوطن في المناطق الأقل نموًا.

وأوضحت الوزارة، أنها تعمل على إطلاق الجولة السادسة من منافسات رخص الكشف خلال الربع الثالث من العام الجاري، والتي ستشهد طرح 9 رخص كشف جديدة؛ بهدف تشجيع المزيد من الاستثمارات وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من المشاركة في تطوير هذا القطاع الحيوي، داعيةً المستثمرين المهتمين بالجولة القادمة للاطّلاع على المواقع التسعة التي ستُطرح للمنافسة والوصول إلى البيانات والتقارير الجيولوجية الخاصة بها، وذلك عبر منصة تعدين.

وتأتي المنافسات التعدينية ضمن جهود وزارة الصناعة والثروة المعدنية الهادفة إلى تحقيق أهداف الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات التعدينية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للثروة المعدنية، وجعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة في الصناعة الوطنية في المملكة.

ذات صلة

المزيد