الجمعة, 21 يونيو 2024

سوق الأسهم السعودية تسجل أكبر مكاسب يومية في عامين مع بدء تداول الطرح الثانوي لـ “أرامكو”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

سجل المؤشر العام للسوق السعودية بنهاية تعاملات اليوم الأحد أعلى مكاسب يومية في نحو عامين بدعم من القطاعات القيادية وبالتزامن القفزة القوية لسهم أرامكو وذلك مع بدء تداول الطرح الثانوي.
وسجل المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفاعاً بنحو 2.55%، إلى 11560.39 نقطة بما يعادل 294.72 نقطة مسجلًا بذلك أكبر وتيرة يومية له منذ يونيو 2022.
وبدأ اليوم تداول أسهم الطرح الثانوي لشركة عملاق النفط “أرامكو” حيث حددت الشركة السعر النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال للسهم، ما يمثل خصما بنسبة 6% على آخر إغلاق للسهم قبل الإعلان عن الصفقة، وتراوح النطاق السعري للطرح ما بين 26.7 و 29 ريالا للسهم. وتم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث تجاوز عدد المكتتبين الأفراد 1.3 مليون مكتتب وتخصيص 10 أسهم للفرد كحد أدنى.
وتجاوزت سيولة السوق السعودية في نهاية تعاملات اليوم الأحد أكثر من 53.86 مليار ريال، من خلال 1.96 مليار سهم، بدعم من تنفيذ صفقات خاصة  على سهم “أرامكو السعودية”.
وبنهاية تعاملات الأحد، ارتفع سهم “أرامكو” بنسبة 1 % عند 28.60 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 1.73 مليار سهم وبقيمة 47.4 مليار ريال.
وشهدت السوق السعودية، خلال تعاملات اليوم الأحد، تنفيذ صفقات خاصة على أسهم أرامكو السعودية، فيما يخصص أسهم الطرح الثانوي للأسهم المكتتب فيها بقيمة إجمالية تبلغ 42.1 مليار ريال.
وتم تنفيذ صفقات خاصة على أسهم طرح “أرامكو” والبالغة 1.545 مليار سهم، بسعر 27.25 ريال، وهو سعر الطرح النهائي الذي تم تحديده سابقاً.
وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت طرحا عاما ثانويا لـ 1.545 مليار سهم من أسهمها تُشكّل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، حيث يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (بدون قيمة اسمية للسهم).
وانتهت الأربعاء الماضي فترة الطرح للأفراد، فيما انتهت الخميس الماضي فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، وتم تحديد سعر الطرح النهائي بـ 27.25 ريال للسهم الواحد.
أكد المستشار الاقتصادي الدكتور علي بوخمسين الرئيس التنفيذي لمركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية، لـ(مال)، أن  شركة ارامكو السعودية نجحت في تنفيذ عمليه الطرح الثانوي الذي خطط له بعنايه فائقm راعت سعر السهم بالسوق وبما يلبي متطلبات الحكومm في تعظيم قيمه الشركm بHعلى مستوى ممكن وبما ينجح الطرح الذي اقبل عليه المكتتبين بكل فئاتهم افرادا ومؤسسات ومن الداخل السعودي ومن الخارج حيث ساهم مستثمرون Hجانب من مختلف دول العالم من الشرق حيث الهند والصين ومن الغرب حيث الولايات المتحدm وانجلترا.
وأوضح أن السوق السعودية استفاد من عملية الطرح وأبرز تلك الاستفادات زياده استقطاب مستثمرين دوليين للدخول بالسوق، مؤكدًا أن عمليات التخصيص أشارت بوضوح الى رغبه جامحه لدى المستثمر الدولي لتملك اسهم ارامكو بما يحمل رسائل هامه للمكتتبين بعدم التفريط باسهمهم عاجلا والتريث حيث قد تكون هناك موجات طلب عاليm خلال الفترات الاولى للتداول.
بدوره، أكد المستشار المالي محمد الغالبي إنه وبعد إعلان تحديد سعر النهائي للطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية فإن عائد التوزيع النقدي للسهم سيكون  عند 7% في حال استمرارية سياسة التوزيعات النقدية الحالية وهو ما يمثل جذبا للمستثمرين.

ذات صلة

المزيد