السبت, 27 يوليو 2024

على خلفية الاستحواذ.. تعرف على الوضع المالي والسعري لشركتي أسمنت القصيم وأسمنت حائل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وافقت كل من الجمعية العامة غير العادية لشركتي أسمنت القصيم وأسمنت حائل في اجتماعهما أمس الاثنين على عملية الاستحواذ. وعلى خلفية اجراءات استحواذ “اسمنت القصيم” على “أسمنت حائل” ترصد  (مال) في الفقرات التالية تفاصيل نتائج أعمال الشركتين وكل ما يخص رأسمال وأداء أسهمه بالسوق المالية وهي كالأتي:

أسمنت القصيم

بخصوص شركة أسمنت القصيم فقد ارتفعت أرباحها بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 35% إلى 74.2 مليون ريال مقارنة بأرباح 54.9 مليون ريال مقارنة بما تم تحقيقها بنفس الفترة من عام 2023.

اقرأ المزيد

ودعم نمو أرباح الشركة  الفصلية ارتفاع  المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بسبب الارتفاع في كمية المبيعات بالإضافة إلى ارتفاع متوسط سعر البيع وذلك على الرغم من ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية.

كما ارتفعت أرباح شركة أسمنت القصيم بنهاية العام الماضي بنسبة 9% إلى 142 مليون ريال  مقارنة بأرباح 130.5  مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

وأما بالنسبة لرأسمال شركة أسمنت القصيم الحالي فقد بلغ 900 مليون ريال وبلغ عدد الأسهم 90 مليون سهم ونسبة الزيادة قدرت بنحو 22.8%، وسيبلغ رأس المال بعد الزيادة  نحو 1105.59 مليون ريال وعدد الأسهم بعد الزيادة وسيصل عدد الأسهم بعد الزيادة أيضاً 110.56 مليون سهم.

يشار إلى أن الهدف من الزيادة هو الاستحواذ على جميع أسهم شركة أسمنت حائل بموجب أحكام المادة (26) من لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

وأما طريقة الزيادة فستكون إصدار 20.56 مليون سهم م بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد لمساهمي أسمنت حائل، وذلك بواقع (0.21) سهم في أسمنت القصيم مقابل كل سهم في أسمنت حائل.

يشار إلى أن شركة أسمنت القصيم تأسست كشركة مساهمة سعودية تحت برأس مال قدره 300 مليون ريال سعودي في مدينة بريدة عام 1976 ، ويتمثل النشاط الرئيسى للشركة في إنتاج الأسمنت البورتلاندى العادى والأسمنت البورتلاندى بالمواصفات الأوروبية والأسمنت المقاوم للكبريتات وأسمنت التشطيب.

اسمنت حائل

أما بالنسبة لشركة أسمنت حائل فقد انخفضت أرباحها بنسبة 19% إلى 15 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2024، مقارنة بأرباح  18.5 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.

وكان سبب التراجع بالأرباح الربعية للشركة ثلاث أسباب رئيسية هي “الزيادة في تكلفة المبيعات، الارتفاع في مصروف الزكاة، ارتفاع في مصاريف البيع والتوزيع”.

فيما ارتفعت أرباح شركة أسمنت حائل بنسبة 50% بالغة 24.6 مليون ريال بنهاية عام 2023 ، مقارنة بأرباح 16.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

وجاء ارتفاع الأرباح السنوية للشركة مدعوما بالانخفاض في المصروفات العمومية والإدارية والتراجع في مصروف الزكاة في مقابل تحقيق أرباح من استثمارات مالية بالقيمة العادلة، وكذلك ارتفاع عوائد الودائع بالمرابحة.

وأما بالنسبة لرأسمال شركة أسمنت حائل الحالي فقد بلغ 979 مليون ريال وبلغ عدد الأسهم 97.90 مليون سهم.

 يشار إلى أن شركة أسمنت حائل تأسست  في العام 2010 م، لإنتاج وتوزيع الأسمنت بجميع أنواعه ومشتقاته، وبدأ الإنتاج التجاري لمصنع الشركة في مايو 2013 بطاقة إنتاجية 1.7 مليون طن مخصصة بنسبة  70 % لإنتاج الأسمنت البورتلاندي العادي، و30 % الباقية لإنتاج الأسمنت المقاوم للكبريتات.، وتستهدف الشركة منطقة حائل كسوق رئيسي لمنتجاتها.

أداء أسهم الشركتين

وبحلول الساعة 10.50 صباحًا بتوقيت السعودية، وعلى وقع أنباء الموافقة على الاستحواذ فقد ارتفعت أسهم الشركتين خلال منتصف جلسة اليوم الثلاثاء حيث ارتفع سهم أسمنت القصيم بنسبة 0.5% بالغا مستوى 58.7 ريال، كما ارتفع سهم أسمنت حائل 0.2% بالغا مستوى 11.60 ريال.

يشار إلى أن شركة تداول السعودية أعلنت عن تعليق تداول أسهم شركة أسمنت حائل في السوق ابتداءً من اليوم للبدء في إجراءات إلغاء إدراج أسهم الشركة من السوق.

 

ذات صلة

المزيد