السبت, 29 يونيو 2024

(مال) ترصد أكبر 10 مشاريع من حيث التكلفة للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية منذ بداية 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف رصد لـ (مال) عن أكبر 10 مشاريع من حيث التكلفة معلن عنها من قبل الشركات المدرجة  في السوق المالية السعودية خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري وتحديدًا منذ بداية العام الجاري وحتى السادس والعشرون من شهر يونيو 2024.

وأوضح الرصد الذي استند لافصاحات السوق المالية، أن أكبر تلك المشاريع المعلن عنها من حيث التكلفة خلال ذات الفترة هي مشروع محطة داكار لتحلية المياه حيث أعلنت شركة أكوا باور توقيعها في 27 مارس الماضي اتفاقية شراء المياه مع وزارة المياه والصرف الصحي السنغالية والشركة السنغالية للمياه سونس لإنشاء محطة تحلية مياه البحر في داكار بالسنغال بقيمة 3 مليارات  ريال (800 مليون دولار).  ومدة العقد 32 سنة، يتضمن تصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة لتحلية مياه البحر في غراند كوت في السنغال وتصميم وإنشاء البنية التحتية المرتبطة بها. أما القدرة الإنتاجية للمحطة فتبلغ 400 ألف متر مكعب يومياً باستخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، وذلك على مرحلتين بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ألف متر مكعب يومياً لكل مرحلة.

وجاء ثانيا من حيث التكلفة بالنسبة لأحدث المشاريع المعلن عنها منذ بداية العام الجاري، مشروع ذا أستيرا -إنتيريورز من أستون مارتن  برأس الخيمة بدولة الإمارات حيث كشفت شركة دار جلوبال، المتخصصة بتطوير العقارات الفاخرة والمدرجة في لندن، والتابعة لشركة دار الأركان السعودية، في الرابع من يونيو الجاري عن مشروع أستيرا بالشراكة مع شركة السيارات البريطانية أستون مارتن والذي يقع المشروع السكني على شاطئ جزيرة المرجان برأس الخيمة، وتتولى أستون مارتن الإشراف على تصاميمه. وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 900 مليون درهم (245.03 مليون دولار)، وهي المرة الأولى التي يعمل فيها فريق التصميم في أستون مارتن ضمن أحد مشاريع التطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط.

أما المشروع الثالث من حيث التكلفة بالنسبة لأحدث المشاريع المعلن عنها في تلك الفترة من العام الجاري، مشروع  إنشاء خط سادس لإنتاج لفات الورق الصحي بمدينة الدمام- حيث وقعت الشركة السعودية لصناعة الورق، في الخامس من مارس الماضي، اتفاقية تفاهم -غير ملزمة- مع شركة TOSCOTEC الإيطالية، لتوريد خط إنتاج جديد (خط الإنتاج السادس) داخل المملكة العربية السعودية، بطاقة إنتاجية تصميمية تبلغ 60 ألف طن سنوياً. وأوضحت الشركة حينها في بيان لـ”تداول”، أن القيمة التقريبية لشراء خط الإنتاج السادس والتجهيزات اللازمة لتشغيله مبلغ وقدره 300 مليون ريال، سيتم تمويلها من خلال إيرادات الشركة التشغيلية، ومن خلال البنوك والجهات التمويلية، مبينة أنه سيتم تحديد الأثر المالي لاحقا.

والمشروع الرابع من حيث التكلفة  بالنسبة لأحدث المشاريع في تلك الفترة، هو  مشروع إنشاء برج سكني يقع على طريق الملك فهد في الرياض بتكلفة تبلغ نحو 300 مليون ريال وأعلنت الشركة في نهاية أبريل الماضي توقيع عقد إدارة وتشغيل المشروع مع شركة شيفال كولكشن العالمية بتكلفة تبلغ حوالي 300 مليون ريال، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال النصف الأول من عام 2027.

وبحسب الرصد فإن من تلك المشاريع المعلن عنها في تلك الفترة المجمعات التعليمية بمخطط تلال الرياض والمعلن عنها في نهاية أبريل الماضي بمشاركة شركة التعمير, والعقارية, والرياض القابضة وبقيمة 275 مليون ريال تلاه توسعة مصنع محولات الطاقة السعودية والمعلن عنها في منتصف مايو الماضي من قبل شركة إس بي تي سي السعودية وبقيمة 192 مليون ريال.

وأما في نهاية أبريل الماضي أيضاً فقد تم الإعلان عن تأسيس مصنع للأغذية بمدينة جدة من قبل شركة المنجم بقيمة 157 مليون ريال. تلاه توسعة مصنع الشركة لإنتاج الورق والورق المقوى (الكرتون) الذي يقع في منطقة الخرج بمدينة الرياض، على أرض بمساحة 19,348 متر مربع، لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة تصل إلى 150% ولمواكبة طلبات شراء عملاء الشركة من مختلف المنتجات، وبتكلفة تقديرية تبلغ 30 مليون ريال والمعلن عنه من قبل شركة منزل الورق المدرجة بالسوق الموازي – نمو في نهاية مايو الماضي. تلاه إنشاء مصنع لإنتاج الأعلاف يقع في مدينة خميس مشيط وادي بن هشبل، يضم 3 خطوط لإنتاج علف الدواجن بطاقة إنتاجية تبلغ 60 طن في الساعة ويتكون من صوامع تخزين للذرة بسعة 20 ألف طن ومستودع للصويا بسعة 10 آلاف طن، وبقيمة 26.3 مليون ريال والمعلن عنه من قبل شركة بلدي للدواجن للتجارة المدرجة بالسوق الموازي – نمو في نهاية فبراير الماضي.

وجاء آخر تلك المشاريع،  مشروع لتأسيس مصنع لصناعة اليخوت في الثامن والعشرون من فبراير الماضي من قبل شركة اليخت الفاخر للصناعة بقيمة 20 مليون ريال.

أكبر  10 مشاريع من حيث التكلفة للشركات المدرجة بالسوق السعودية منذ بداية 2024

تاريخ

المشروع

الشركة

الدولة

التكلفة (مليون ريال)

الحالة

3/28/2024

محطة داكار لتحلية المياه

أكوا باور

السنغال

3,000.00

معلن عنه

6/4/2024

ذا أستيرا -إنتيريورز من أستون مارتن

دار الأركان

الإمارات

937.5

معلن عنه

3/5/2024

خط إنتاج سادس للمناديل الورقية

صناعة الورق

السعودية

300

قيد الدراسة

4/30/2024

برج شيفال لدن ليفينج

لدن

السعودية

300

معلن عنه

4/28/2024

مجمعات تعليمية- مخطط تلال الرياض

التعمير, العقارية, الرياض القابضة

السعودية

275

معلن عنه

5/15/2024

توسعة مصنع محولات الطاقة السعودية

إس بي تي سي

السعودية

192

معلن عنه

4/28/2024

مصنع للأغذية-جدة

المنجم

السعودية

157

معلن عنه

2/28/2024

مصنع لصناعة اليخوت

اليخت الفاخر للصناعة

السعودية

20

معلن عنه

3/27/2024

توسعة مصنع منزل الورق

منزل الورق

السعودية

30

قيد الانشاء

2/20/2024

مصنع لإنتاج أعلاف الدواجن

بلدي

السعودية

26.3

معلن عنه

الإجمالي

5,237.80

ذات صلة

المزيد