الثلاثاء, 2 يوليو 2024

ما علاقة خفض الفائدة بالمستويات القياسية للنحاس؟ .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ترى شركة تداول السلع Trafigura أن أساسيات العرض والطلب لم تكن سبباً كافياً لدعم السعر القياسي المرتفع للنحاس، وأن المكاسب الضخمة للمعدن هي نتيجة لتوقعات خفض معدل الفائدة.

وبحسب “سي ان بي سي” قال كبير الاقتصاديين لدى Trafigura سعد رحيم إن المخزونات المنخفضة من النحاس كانت سمة مستمرة في السوق حتى من قبل أن تتأرجح الأسعار لأعلى مستوى على الإطلاق البالغ 11.1ألف دولار للطن الشهر الماضي.

وأضاف: كما أن الأسعار ظلت تتراوح ما بين 8.2 ألف و8.6 ألف دولار للطن العام الماضي على الرغم من زيادة الطلب على السلعة التي تعاني من نقص المعروض.

اقرأ المزيد

وكانت أسعار النحاس قد قفزت بنحو 28% منذ بداية العام الجاري. وأشار محلل Trafigura إلى أن هذه المكاسب حدثت فقط عندما أصبح المتداولين على قناعة بأنه سيتم تيسير السياسة النقدية في 2024.

وأشار رحيم إلى أن الديناميكيات تغيرت بصورة حادة في الأشهر الأولى القليلة لعام 2024، حتى مع تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني .. مضيفاً: احتمال خفض الفدرالي الأميركي معدل الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري حتى وإن كان هذا القرار سيأتي متأخراً أو سيتم خفض الفائدة بمعدل أقل من المتوقع غيّر السردية وبدأت التدفقات الاستثمارية في الارتفاع.

كما أكد أنه مع تتابع أشهر 2024، أجبرت إحباطات البيانات الاقتصادية والتضخم المستثمرين على خفض توقعاتهم لعدد مرات خفض الفائدة من قبل الفدرالي هذا العام. ومع ذلك استمرت مكاسب المعدن.

وشدد رحيم على أن هذا النمط لا يقتصر على النحاس فقط، إذ انفصلت المعادن الأخرى أيضاً عن أساسيتها في 2024.

ذات صلة

المزيد