الجمعة, 28 يونيو 2024

مستثمر أمريكي يوضح معادلة الخوف والجشع للمبتدئين عند الاستثمار في البورصة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سلط كارل ريتشاردز المستشار المالي والمستثمر الأمريكي الضوء على أبرز خطأ يرتكبه المبتدؤون عن الاستثمار في البورصة، موضحاً أنهم يدخلون السوق دون خطة واضحة معتمدين على اتباع ما هو رائج الأمر الذي يؤدي لخسائر ضخمة.

ووفقا لـ CNN قال مؤلف كتاب «خطة مالية من ورقة واحدة» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إن الكثيرين يأتون إليه قائلين «عندما تكون السوق في أوجها لا نستطيع الشراء بالسرعة الكافية، وعندما تكون في تراجع لا نستطيع البيع بالسرعة الكافية، ونكرر ذلك مراراً وتكراراً حتى تنفد أموالنا»، مشيراً إلى أن هذا هو أكبر خطأ يقدم عليه المبتدؤون.

ويرى ريتشاردز أنه عند التعامل مع البورصة عليك أن «تشعر بالخوف عندما يشعر الباقون بالجشع مع ارتفاع البورصة، وأن تكون جشعاً عندما يشعر الجميع بالخوف مع انهيار البورصة».

اقرأ المزيد

أوضح ريتشاردز أن هدفنا من البورصة هو تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب لذا عندما تكون السوق في مرحلة توهج مرتفع فبينما يشعر الكثيرون بالفرح لكن فرصة تحقيق المكاسب تكون صغيرة، لكن عندما تتراجع البورصة بشدة ويبدأ الجميع في البيع لشعوره بالهلع ففرصة أنت تشتري سهماً ثم يرتفع بشدة تكون كبيرة، ما يسمح لك بتحقيق مكاسب ضخمة.

وأضاف المستثمر الأمريكي «لا عجب أن أغلب الناس غير راضين عن تجربتهم في الاستثمار»، معقباً «من الضروري أن نتجاهل ما يفعله الناس وأن نبني قراراتنا الاستثمارية على ما نحتاج إليه لتحقيق أهدافنا، ثم نلتزم بالخطة على الرغم من الخوف أو الجشع الذي قد نشعر به».

وحذر ريتشاردز من اتباع ما يفعله أغلب الناس عند التعامل مع البورصة قائلاً إنه «نمط أثبت أنه مؤلم للغاية».

ذات صلة

المزيد