الخميس, 15 أغسطس 2024

مشروع تعديل “اللائحة التنفيذية” يشترط 7 معايير لإصدار رخصة العمل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجهات الحكومية ذات العلاقة بإجراءات استقدام ودخول العمالة الوافدة إلى المملكة وأصحاب العمل من القطاعات المختلفة للمشاركة في رفع المرئيات والملاحظات بخصوص مشروع تعديل “اللائحة التنفيذية لنظام العمل بشأن تقسيم رخص وتأشيرات العمل”، مشيرة إلى أن المدة القانونية للمشاركة في الاستطلاع (20) يوما خلال الفترة ( 9 يونيو – 3 يوليو ).

وستصدر نتائج استطلاع المرئيات بعد انتهاء الوزارة من دراستها خلال (30) يوماً من تاريخ انتهاء مدة الاستطلاع، وفي حال عدم تلقي أي مرئيات على المشروع فإنه لا يتم إصدار تلك النتائج.

وأكدت الوزارة، ان مشروع التعديل يهدف إلى التمكين من استهداف مستويات مهارية معينة من القطاعات المختلفة للمساعدة على تحقيق التوازن الأمثل لسوق العمل، بما يتضمن التشجيع على استقطاب الأجانب أصحاب المهارات العالية واستبقائهم، مع المحافظة على سلاسة استقدام أصحاب المهارات الأساسية، بالإضافة إلى رفع كفاءة القوى العاملة في سوق العمل، من خلال نقل خبرات العاملين الوافدين ذوي المهارات العالية للعاملين السعوديين من خلال التدريب والإرشاد على رأس العمل، و رفع أداء العمالة الوافدة والكفاءة التشغيلية مما يساهم في تطوير إنتاجية سوق العمل. و بناء ثقافة تدعم الابتكار والمثابرة وتوفير الفرص المميزة للنمو، والاستثمار في المستقبل من خلال استقطاب أفضل المواهب العالمية، فضلا عن الإسهام في تحقيق أهداف التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية، وكذلك التوافق مع الممارسات الدولية المتقدمة في استقطاب الكفاءات، وأيضا تحسين آليات معرفة أعداد ونسب المستويات المهارية للعمالة الوافدة في سوق العمل السعودي وإدارتها على نحو أفضل.

اقرأ المزيد

وذكرت، أن المشروع أعد وفق خطة متكاملة لسياسات تأشيرات العمل تضمنت مراحل متعددة، مع التقيد بالضوابط المطلوب مراعاتها عند إعداد ودراسة مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها (المحدثة)، مبينة، أن مشروع تعديل اللائحة أجرى مقارنة مع عدد من الدول العالمية (استراليا – سنغافورة – المملكة المتحدة – الإمارات العربية – كندا)، حيث يأتي اختيار تلك الدول بناءً على معايير علمية من أهمها ترتيبها في مؤشرات مختلفة لاستقطاب المواهب الأجنبية والاحتفاظ بها وتمتعها بأنظمة استقدام قائمة على المهارات، وخضعت الدول المختارة للدراسة بشكل مفصل بهدف تحقيق فهم أدق لنظام تأشيرات العمل القائمة على المهارات وتوظيف أمثل للمعايير الخاصة بالأهلية، وتصنيف حزم المزايا المقترنة بفئات تأشيرات العمل، وتحديد إمكانية الانتقال من التأشيرات الأخرى إلى تأشيرات العمل وأقسامها.

ويرتكز المشروع بشكل رئيسي على تقسيم كل من رخص وتأشيرات العمل إلى فئات بحسب المستويات المهارية لتحقيق الأهداف الموضحة أعلاه، وهذه الفئات هي: ( الفئة عالية المهارة – الفئة الماهرة – الفئة الأساسية)، ويكون التصنيف لكل فئة وفقاً لمعايير وضوابط الأهلية والتي تتعلق بتصنيف المهنة وفقاً للتصنيف السعودي الموحد للمهن، ومستوى” الأجر الإجمالي” – ويقصد به هنا الأجر الأساسي بالإضافة إلى البدلات الثابتة، إضافة إلى معايير أخرى لبعض الفئات، وينطلق هذا التصنيف مما تضمنته المادة الثالثة والثلاثون من نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) والتي تصنف العمال الذين يجوز منحهم رخصا للعمل إلى:( عمال ذوي كفايات مهنية أو مؤهلات دراسية تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة- عمال عاديين تحتاج إليهم البلاد)، حيث جرى تقسيم الفئة الأولى ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية إلى قسمين: الفئة عالية المهارة، والفئة الماهرة ويقصد بها متوسطة المهارة، بما يتوافق مع نتائج الدراسة التي أجريت على المشروع و يتسق مع التجارب الدولية، فيما جرى تعريف فئة العمال العاديين على أنهم الفئة الأساسية.

ويتمثل المشروع وفقا للوزارة، في إضافة مادة في اللائحة التنفيذية برقم (10 مكرر) تابعة للمادة (33) من النظام، فالنص المقترح (أولا: يحصل العامل من ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد على رخصة عمل بإحدى الفئتين التاليتين:

1- الفئة عالية المهارة و يشترط للحصول عليها ان يتوافر في العامل و المهنة الشروط والمعايير اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام بموجب نص الفقرة(1)من البند ” رابعا ” من المادة ” الرابعة عشرة من هذه اللائحة.

2- الفئة الماهرة و يشترط للحصول عليها أن يتوافر في العامل و المهنة الشروط والمعايير اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام بموجب نص الفقرة (2) من البند ” رابعا” من اللائحة، ثانيا: يحصل العمال العاديون على رخصة عمل من الفئة الأساسية، متى ما تحقق الشروط ومعايير الاهلية اللازمة لإصدار تأشيرة استقدام بموجب نص الفقرة “3” من البند ” رابعا” من المادة ” الرابعة عشرة ” من اللائحة.

ثالثا: ضوابط تغيير فئة رخصة العمل: يجوز بطلب من العامل الوافد او صاحب العمل تغيير الفئة المهارية لرخصة العمل او المهنة المندرجة تحت الفئة المهارية وفقا للأحكام التالية:

1- لتغيير الفئة المهارية لرخصة العمل مع عدم تغيير رمز المهنة يشترط تحقق كافة الشروط ومعايير الأهلية للفئة المهارية الجديدة. 2

– لتغيير رمز المهنة الى مهنة أخرى تحت الفئة المهارية ذاتها، يشترط تحقق كافة الشروط والضوابط والإجراءات اللازمة لتغيير المهنة كما هو موضح في البند ” ثالثا” من المادة ” الرابعة عشرة” من اللائحة.

3- لتغيير رمز المهنة والفئة المهارية للرخصة معا يشترط تحقق كافة الشروط الواردة في الفقرتين ” 1″ و ” 2″ على ألا يترتب على التغيير الانتقال من المجموعات الرئيسية (1- 8) الى المجموعة الرئيسية (9) حسب التصنيف السعودي الموحد للمهن.

رابعا: ضوابط إصدار رخص العمل لمن دخل الى البلاد بموجب تأشيرة غير تأشيرة عمل، يشترط لإصدار رخصة عمل للوافد الذي دخل البلاد بصفة نظامية بموجب تأشيرة ” زيارة اعمال ” او ” عمل مؤقت ” و للوافد المقيم في المملكة بصفة ” مرافق ” او ” طالب ” او ” مقيم إقامة مميزة ” ما يأتي:

1- استيفاء شروط إصدار رخص العمل المشار إليها في المادة ” الثالثة والثلاثون ” من النظام.

2- ان تكون رخصة الإقامة او التأشيرة سارية المفعول وقت تقديم طلب اصدار رخصة.

3- ان تتحقق في الوافد الذي دخل البلاد بموجب ” تأشيرة عمل مؤقت ” معايير الأهلية لاي من الفئات المذكورة في البندين ” أولا” و ” ثانيا ” من هذه المادة.

4 – ان تتحقق في الوافد الذي دخل البلاد بموجب تأشيرة ” زيارة اعمال” او ” الوافد المقيم في المملكة بصفة ” مرافق ” او ” طالب ” او ” مقيم إقامة مميزة” معايير الاهلية للفئتين عالية المهارة او الفئة الماهرة الموضحة في البند ” أولا” من هذه المادة.

5 – ان يتحقق في المنشأة المطلوب العمل لديها شروط الاستقدام المنصوص عليها في البند ” أولا” من المادة”14″ من اللائحة.

6 – ان يكون اسم المهنة المطلوب اصدار رخصة العمل لها محددا حسب التصنيف السعودي الموحد للمهن.

7 – ان يبلغ من العمر 18 عاما فأكثر.

وأشارت إلى ان التعديل المقترح في المادة “14 ” من اللائحة ينص (تنقسم تأشيرة الاستقدام الى ثلاث فئات مختلفة بناء على المؤهلات والمهارات للعامل غير السعودي المراد استقدامه، والمهنة التي سيشغلها وفقا للتصنيف السعودي الموحد للمهن وذلك على النحو التالي: (تأشيرة عمل عالية المهارة – تأشيرة عمل ماهرة – تأشيرة عمل أساسية)، حيث يخضع اصدار هذه التأشيرات للشروط ومعايير الأهلية الموضحة في البند “رابعا ” من المادة.

وأضافت الوزارة، ان التعديل المقترح في المادة ” 14 ” يتضمن كذلك (رابعا: شروط وضوابط إصدار تأشيرات الاستقدام:

1- يشترط لإصدار تأشيرة استقدام من الفئة عالية المهارة ما يأتي: (أ- ان تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسية (1-3) من التصنيف السعودي الموحد للمهن. ب- ألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الذي تحدده الوزارة لكل قطاع. ج- اجتياز نظام النقاط الذي تحدده الوزارة لهذه الفئة).

2 – يشترط لإصدار تأشيرة استقدام من الفئة الماهرة ما يأتي:(أ- ان تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسية (1-8) من التصنيف السعودي الموحد للمهن. ب- ألا يقل أجره الإجمالي عن الحد الأدنى لأهلية الفئة وهي 2000 ريال. ج- اجتياز أحد اختيارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة).

3- يشترط مهنة لإصدار تأشيرة استقدام العمالة الأساسية ما يأتي:(أ- ان تندرج مهنة العامل تحت أحد المجموعات الرئيسية (1-9) من التصنيف السعودي الموحد للمهن. ب- اجتياز أحد اختبارات الفحص والتحقق المهني التي تحددها الوزارة. ج- ان يبلغ من العمر 18 عاما فأكثر وألا يتجاوز 60 عاما).

ذات صلة

المزيد