الأحد, 30 يونيو 2024

هيئة السوق المالية: التعويضات القطعية الصادرة من لجان الفصل خلال 2023 تتجاوز حجم الغرامات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أفادت بيانات في التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 2023 والذي صدر اليوم، إنهاء الهيئة إجراءات 146 قضية، وتنفيذ 179 قرار عقوبة ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وتعويض 579 مستثمراً بقرارات قطعية صادرة عن لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بمبالغ تجاوزت 245.3 مليون ريال في عام 2023 ليتجاوز حجم التعويضات حجم الغرامات المالية الصادرة بقرارات قطعية.

و تعكس الهيئة من خلال إنهاء إجراءات التحقيق في مخالفات السوق، حماية المستثمرين والمتعاملين في السوق، مؤكدة المتزايد للسوق المالية، ليس فقط في تنمية المدخرات واستثمارها، بل وفي حماية الاستثمارات والمستثمرين.

وضمن مبادرات الهيئة الاستراتيجية على البيئة الاستثمارية في منظومة السوق المالية، ارتفعت وتيرة دخول الشركات الاستثمارية إلى السوق، ليبلغ عدد مؤسسات السوق المالية 163 مؤسسة مالية مرخصاً لها بنهاية عام 2023م، وأصدرت الهيئة 25 قرار ترخيص جديد لعدد من مؤسسات السوق المالية.

اقرأ المزيد

ومن جهة أخرى، كشفت الهيئة في تقريرها أن سوق الصكوك وأدوات الدين شهد عدداً من التطورات الإيجابية خلال العام الماضي. من بين هذه التطورات اعتماد استراتيجية تطوير سوق أدوات الدين، وإلغاء الهيئة حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات لتحفيز نشاطات السوق الثانوية لأدوات الدين والسيولة بشكل عام.

ووفقاً للتقرير فقد بلغ حجم سوق الصكوك وأدوات الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 18.3% بنهاية عام 2023م فيما بلغ عدد الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية 70 أداة، وبلغ حجم الأموال المجمعة من طروحات الصكوك وأدوات الدين 29.95 مليار ريال، منها 29.85 مليار ريال للطرح الخاص و100 مليون ريال للطروحات العامة.

وكانت هيئة السوق المالية قد حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها التي جاءت ضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام (2021 – 2023م)، بعد أن سجلت معدلات فاقت المستهدفات في تسع مؤشرات من أصل 13 مؤشر استراتيجي، فيما حققت المستهدف في مؤشرين آخرين، واقتربت من تحقيق مستهدف المؤشرين المتبقين.

ذات صلة

المزيد