الثلاثاء, 2 يوليو 2024

5 شركة مدرجة في السوق السعودية تحول 176.34 مليون ريال احتياطيات نظامية إلى الأرباح المبقاة خلال يونيو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد أعدته صحيفة (مال) بالإستناد للإفصاحات المنشورة على الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية موافقة عدد 5 شركات مدرجة خلال شهر يونيو الجاري علي تحويل أرصدة الاحتياطيات النظامية الي رصيد الأرباح المبقاة وذلك بقيمة إجمالية 176.34 مليون ريال.

وبحسب الرصد، فإنه ومنذ بداية شهر يونيو عام 2024 وحتي نهاية ذات الشهر، وافق مساهمو 5 شركات مدرجة في السوق المالية السعودية من خلال جمعياتهم العمومية (منها شركة واحدة فقط بالسوق الرئيسية “تاسي” –و4 شركات بالسوق الموازية “نمو”).

ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة حلواني إخوان المدرجة بالسوق الرئيسية “تاسي”، يوم الثلاثاء الماضي الموافق الخامس والعشرون من يونيو الجاري على توصية مجلس الإدارة بتحويل رصيد الاحتياطي النظامي البالغ 106.07 مليون ريال كما في القوائم المالية بتاريخ 31 ديسمبر 2023، إلى الأرباح المبقاة.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة حينها في إفصاح لـ”تداول”، إنه تمت الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية على المساهمين بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي 2024.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة المركز الكندي الطبي المدرجة بالسوق الموازية “نمو”، يوم الاثنين الماضي الموافق الأربعة والعشرون من يونيو الجاري على تحويل رصيد الاحتياطي النظامي للشركة والبالغ 6.76 مليون ريال كما في القوائم المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 إلى رصيد الأرباح المبقاة.

وقالت الشركة في بيان لها على تداول حينها ، إنه تمت الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف / ربع سنوي عن العام المالي 2024.

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة لين الخير للتجارة في اجتماعها المنعقد يوم الخميس 13 يونيو 2024، على توصية مجلس الإدارة بتحويل رصيد الاحتياطي النظامي للشركة والذي بلغ مقداره 6.44 مليون ريال كما في القوائم المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 إلى رصيد الأرباح المبقاة.

ووافقت العمومية كذلك على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية على المساهمين بشكل نصف أو ربع سنوي عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2024.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة ملكية للاستثمار مطلع الشهر الجاري، على توصية مجلس الإدارة بتحويل رصيد الاحتياطي النظامي البالغ 2.47 مليون ريال وذلك كما في القوائم المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 إلى بند الأرباح المبقاة.

وقالت الشركة في بيان لها على تداول حينها، إنه تمت الموافقة على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف / ربع سنوي عن العام المالي 2024.

كما وافقت الجمعية العامة العادية لشركة سمو العقارية خلال اجتماعها، يوم الخميس الموافق التاسع من يونيو الجاري، على تحويل رصيد الاحتياطي النظامي البالغ 54.54 مليون ريال كما في القوائم المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 إلى الأرباح المبقاة.

وأضافت أنه تمت الموافقة أيضًا على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي عن العام المالي 2024.

يذكر أن تلك الشركات وفقا لهذا القرار المقر من قبل جمعياتهم العمومية تستفيد من الغاء المادة رقم (129) في قانون الشركات الحالي والتي كانت تلزم الشركات وفقا للقانون الملغي بتجنيب احتياطي نظامي حيث كانت تنص علي “مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة الأخرى ذات العلاقة، يجنب سنويًّا 10% من صافي الأرباح لتكوين الاحتياطي النظامي للشركة، ويجوز أن تقرر الجمعية العامة العادية وقف هذا التجنيب متى بلغ الاحتياطي المذكور 30% من رأس المال المدفوع….” .

ومن ثم تتمكن تلك الشركات وفقا للقانون الحالي من التصرف في احتياطياتها النظامية الامر الذي دفع بالعديد من الشركات الي الموافقة علي تحويل إحتياطياتها النظامية للارباح المبقاة للإستفادة منها.

ذات صلة

المزيد