الجمعة, 19 يوليو 2024

استطلاع: 68% من المستهلكين في المملكة يفضلون السيارات الكهربائية.. و 69% يركزون على السعر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف استطلاع حديث أن 68% من مستهلكي السيارات في المملكة يفضلون السيارات الكهربائية و 60% للمحركات الهجينة لخياراتهم المستقبلية من السيارات، فيما يولي 69% من المستهلكين أهمية كبيرة لسعر السيارة، و 68% لتجهيزاتها الخاصة بالسلامة، و 59% للعلامة التجارية.
وأشار الاستطلاع الذي أجرته شركة تولونا المتخصصة في مجال استشارات أبحاث السوق والتكنولوجيا، إلى اهتمام المستهلكين المتزايد بالسيارات الكهربائية بنسبة 68% والسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بنسبة 61%، والدفع الأكثر استدامة مثل السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود 50% وسيارات الوقود الحيوي 38%، وأوضح الاستطلاع أن 51% من المستهلكين ينظرون إلى السيارات الكهربائية بشكل إيجابي للغاية، حيث وافق 83% على أن السيارات الكهربائية تمثل المستقبل، ويعزز هذا الشعور لدى 38% من المشاركين الذين يفكرون في شراء سيارة.
وحول الآثار الاستراتيجية لصناعة السيارات، أظهر الاستطلاع ذاته أن نسبة المستهلكين الذين يركزون على التكنولوجيا المتقدمة عند شراء السيارة 47%، وتحسين كفاءة استهلاك الوقود 42%، وتعزيز ميزات السلامة 52%، ومن المتوقع أن تؤثر هذه التفضيلات على قرارات المستهلكين بشكل كبير في المستقبل القريب، حيث يخطط 38% لشراء سيارتهم التالية في غضون عام.
وكشف الاستطلاع أن 71% من المقيمين في المملكة يتخذون قرارات شراء سياراتهم بشكل مستقل، على الرغم من أن تأثير الأسرة كبير، حيث أن 56% تتخذ القرار بالمشاركة مع أزواجهم و40% مع الوالدين، مما يشير إلى مزيج من الاستقلالية والمشورة العائلية التي تشكل مشهد شراء السيارات في المملكة العربية السعودية.
 وفيما يتعلق باتجاهات التملك والتمويل في الأسر السعودية، أشار الاستطلاع إلى اختلاف نسبة ملكية السيارات، حيث تمتلك 45% من الأسر سيارتين، و12% تمتلك 3 سيارات، وتتم غالبية مشتريات السيارات 68% بتمويل ذاتي، مما يسلط الضوء على تفضيل الشراء المباشر على خيارات التمويل مثل القروض من الوكلاء 12%والقروض الإسلامية 9% أو القروض المصرفية غير الإسلامية 6%.
إضافة إلى ذلك، أوضح الاستطلاع أنه في حين يمتلك 28% من المستهلكين حاليا سيارات فاخرة و14% يمتلكون سيارات خارقة، إلا أن هناك اهتماما كبيرا بهذه القطاعات، حيث يهتم 56% بشراء سيارات فاخرة في المستقبل و60% يفكرون في السيارات الخارقة. ويسلط ذلك الضوء على الاتجاه الذي تتشابك فيه الفخامة بشكل متزايد مع الاستدامة، كما يتضح من 45% من المستهلكين استعدادهم لدفع المزيد مقابل السيارات ذات ميزات الاستدامة المحسنة.
وأظهر تفضيل المستهلكين لبعض شركات صناعة السيارات، حيث برزت العلامة التجارية “تسلا” كشركة رائدة، إذ وصفها 23% من المشاركين على أنها العلامة التجارية المستدامة الأكثر ابتكارا. وتلتها تويوتا بنسبة 19%، مما يشير إلى تصور قوي لجهود الشركة المصنعة اليابانية الصديقة للبيئة. كما تترك العلامات التجارية الأوروبية الفاخرة انطباعا لدى المستهلكين، حيث تحتل مرسيدس-بنز 16% وبي إم دبليو 14% المراكز الأربعة الأولى، وعلى الرغم من استثماراتهم الكبيرة في السيارات الكهربائية، كان ينظر إلى الوافدين الجدد من شركات المصنعة للسيارات، مثل هيونداي وفورد، على أنها الأكثر ابتكارا من قبل 6% فقط من المشاركين في كل منهما.
وأوضح الاستطلاع أن تلك النتائج تشير إلى أنه في حين نجحت تسلا في ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في مجال الاستدامة في السوق السعودية، فإن شركات صناعة السيارات التقليدية التي تتمتع بشهرة قوية للعلامة التجارية، وخاصة تويوتا والعلامات التجارية الألمانية الفاخرة، تحظى أيضا بتقدير كبير لابتكاراتها في مجال الاستدامة.
وقال جورج عكاوي المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في “تولونا” معلقاً على نتائج الاستطلاع: “إن التحول القوي نحو السيارات الكهربائية والهجينة في المملكة ليس مجرد اتجاه بل هو تحول أساسي في صميم قيم المستهلك”. وأضاف: “تعكس هذه الخطوة الحاسمة نحو الاستدامة التزاما أعمق بين المستهلكين السعوديين للحد من التلوث البيئي مع تبني أحدث تقنيات السيارات، وهذا الأمر مؤشر يرسل واضح حول الاتجاهات المستقبلية في سوق السيارات في المملكة العربية السعودية الذي سيكون مدفوعا بالابتكار والخيارات الواعية بالبيئة “.

ذات صلة

المزيد