الخميس, 1 أغسطس 2024

الميزانية الفعلية للمملكة في الربع الثاني: الايرادات غير النفطية تواصل الارتفاع وتسجل 140.6 مليا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الربعي لأداء الميزانية الصادر عن وزارة المالية قبل قليل عن ارتفاع الإيرادات غير النفطية خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى نحو 140.6 مليار ريال، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 4% مقارنةً بما كانت عليه في الربع الثاني من العام 2023م الذي بلغت فيه 135 مليار ريال.

وتظهر البيانات ارتفاع نسبته 6% في ايرادات الضرائب على السلع والخدمات لتصل إلى 70.1 مليار ريال في مؤشر على استمرار تحسن الوضع الاقتصادي للمملكة في ضوء ما تشهده السوق المحلية من نشاط ملحوظ في كافة المجالات.

اقرأ المزيد

ووفقا للبيانات فإن الضرائب على السلع والخدمات تمثل نحو 50% من الايرادات الغير نفطية وتليها الإيرادات الاخرى التي اتفعت بصورة ملحوظة إلى نحو 27.6 مليار ريال بارتفاع 13% عن نفس الفترة من العام الماضي.

أما الضرائب على الدخل والأرباح والمكاس الرأسمالية فقد شهدت انخفاضا نسبته 23% لتسجل نحو 12.9 مليار ريال مقابل 16.7 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وشهد القطاع غير النفطي في المملكة نقلات كبيرة منذ انطلاق رؤية المملكة 2030 حتى أصبح محرك أساسي للاقتصاد السعودي إلى جانب القطاع النفطي في ظل الزخم الذي يشهده الاقتصاد السعودي في كافة القطاعات لتؤكد المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن النمو القوي للقطاع غير النفطي حول 5% يدعم بشكل كبير استمرار تعافي الاقتصاد السعودي بعيدا عن تطورات أسواق النفط العالمية.

ذات صلة

المزيد