الأحد, 21 يوليو 2024

الهلال يتصدر الأندية السعودية من حيث قوة العلامة التجارية.. والنصر ثانيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تسعى الأندية الرياضية إلى الانتشار والتوسع حول العالم، بحثًا عن إيرادات ومصادر دخل إضافية، لجذب الرعاة وزيادة القاعدة الجماهيرية ومبيعات النادي، وذلك باعتماد أندية كرة القدم على قوة العلامة التجارية، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بقيمها السوقية، وتتضمن معايير العلامة التجارية للأندية: قيمة اللاعبين، والبنى التحتية والملاعب ومرافق التدريب والرعايات وحقوق البث والمحتوى الرقمي.

وحسب تقرير لشبكة براند فاينانس تضمن قائمة أعلى الأندية السعودية من حيث العلامة التجارية لعام 2024، تصدر الهلال بمؤشر نقاط يصل 74.6، وحل النصر وصيفا بمؤشر 70.1، والاتحاد ثالثا بـ 70، والأهلي رابعا بـ 64.4، وجاء الشباب خامسا بـ 55.8.

في حين احتل الاتفاق المرتبة السادسة بمؤشر نقاط يصل 53.9، يليه التعاون سابعا بـ 52.2، والوحدة ثامنا بـ 51.9، ومن ثم الرياض تاسعا بـ 51.9، وأخيرا الفتح بـ 50.6.

اقرأ المزيد

وكشف التقرير، أن حجم الإنفاق العالي على رواتب اللاعبين وتحسين البنية التحتية، ومرافق التدريب، والملاعب، يساهم في نشر وتعظيم العلامة التجارية في المملكة، إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية للأندية والتي تسهم بدورها في زيادة الرعايات وحقوق البث، وإيرادات المباريات، لما يحظى به الدوري السعودي من اهتمام على المستويين المحلي والعالمي.

ويضيف التقرير، أن مع استمرار تقدم رؤية السعودية 2030، تتزايد الفوائد طويلة المدى لهذه المبادرات، حيث جذبت المملكة العديد من السياح، كما  حققت الأندية نجاحا في زيادة المبيعات، مع توقعات تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كلاعب رئيسي في مجال عالم كرة القدم، عبر ضخ المزيد من الاستثمارات.

وأوضح سافيو دي سوزا مدير براند فاينانس في الشرق الأوسط، أن نادي النصر تصدر عناوين الأخبار بالتعاقد مع كريستيانو رونالدو، أحد أشهر لاعبي كرة القدم في العالم على مر التاريخ، وجلبوا فرصا تجارية عالمية غير مسبوقة للنادي، حيث يعتبر رونالدو هو الشخص الأكثر متابعة في العالم في موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، بعدد متابعين يتجاوز 630 مليون متابع.

وأشار إلى تطور كرة القدم النسائية بشكل ملحوظ في الأعوام الخمس الماضية، توافقا مع رؤية السعودية 2030، حيث دخل المنتخب السعودي للسيدات التصنيف العالمي للسيدات FIFA لأول مرة في مارس 2023، مع استهداف التأهل لكأس العالم للسيدات 2027، والسعي لاستضافة كأس العالم للسيدات 2027، وكأس آسيا للسيدات 2026.

يذكر أن المملكة تشهد مشروع رياضي كبير، يؤثر على مستقبل الرياضة السعودية، إذ أطلق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في العام الماضي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

وشمل المشروع تخصيص 8 أندية وهي (الهلال، النصر، الأهلي، والاتحاد) والتي نقلت إلى صندوق الاستثمارات العامة بحصة 75 % من كل نادي، فيما تم نقل ملكية القادسية إلى “أرامكو السعودية”، والدرعية الذي انتقل إلى شركة الدرعية مؤخرا، ونيوم (الصقور سابقا) إلى نيوم، والعلا إلى الهيئة الملكية لمحافظ العلا.

إضافة إلى إعلان وزارة الرياضة انطلاق المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص، التي تشمل طرح 6 أندية رياضية للتخصيص أمام المستثمرين المحليين والدوليين في أغسطس 2024، وهي (الزلفي، النهضة، الاخدود، الأنصار، العروبة، والخلود)، على أن تطرح بعدها تباعا: (النجمة، الترجي، الساحل، هجر، الروضة، الشعلة، جدة، والرياض).

ذات صلة

المزيد