الثلاثاء, 16 يوليو 2024

تقرير UBS: سويسرا صاحبة أعلى متوسط للثروة في العالم عند 710 آلاف دولار للفرد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهر تقرير الثروة العالمي لعام 2024 أن سويسرا تعد صاحبة أعلى متوسط للثروة في العالم عند نحو 710 آلاف دولار للفرد، محافظة بذلك على مكانتها، تليها لوكسمبورج بـ 607.5 ألف دولار، وهونج كونج بـ 582 ألف دولار.

ووفق التقرير الصادر عن البنك السويسري “يو بي إس”، تراجعت أمريكا من المركز الثاني إلى الرابع بـ 564.8 ألف دولار لكل فرد بالغ، وبعدها استراليا بـ 546.1 ألف دولار، ومن ثم الدنمارك بـ 448.8 ألف دولار، ونيوزلندا بـ 408.2 ألف دولار، وسنغافورة ب، 397.7 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى ارتفاع الثروة العالمية بنسبة 4.2% بعدما تراجعت 3% في 2022، رغم الاضطرابات الهيكلية التي يعانيها الاقتصاد العالمي.

اقرأ المزيد

أعلى الدول في العالم من حيث متوسط الثروة للفرد في 2023من جهة أخرى، توقع التقرير استمرار عدد أصحاب الملايين في العالم في الارتفاع خلال السنوات الخمس المقبلة، وستكون المملكة المتحدة حالة شاذة بشكل صارخ، إلى جانب عدد البالغين الذين يمتلكون مليون دولار أو أكثر في 52 من أصل 56 اقتصاداً متقدماً ونامياً شملهم الاستطلاع بين عامي 2023 و2028. وستقود المكاسب قوة التكنولوجيا تايوان، حيث من المتوقع أن يقفز عدد المليونيرات بنسبة 47% على أساس سنوي، مع عودة صناعة الرقائق الدقيقة المزدهرة وزيادة هجرة الأجانب الأثرياء.

وتبع هذا النمو تركيا 43% وكازاخستان 37% وإندونيسيا 32% واليابان 28%. ومن المتوقع أن يشهد المركزان اللذان يقيم فيهما معظم المليونيرات في العالم، الولايات المتحدة والصين، ارتفاعاً في أرقامهما بنسبة 16% و8% على التوالي.

ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض ​​عدد المليونيرات بنسبة 17% في بريطانيا،

حول هذه المسألة، قال كبير الاقتصاديين في UBS Global Wealth Management بول دونوفان، إنبريطانيا لديها حالياً ثالث أكبر عدد من أصحاب الملايين في العالم، وهو ما وصفه بأنه “أكثر بكثير … مما تستحقه كاقتصاد”.

وأضاف أن دولًا مثل فرنسا وإيطاليا، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد المليونيرات بنسبة 16% و9% على التوالي، تشهد نمواً طبيعياً أكثر، في حين أن أي نمو في المملكة المتحدة سيقابله تدفقات رأس المال إلى الخارج بسبب مختلف ” عوامل “الدفع والجذب”.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن ذلك يرجع جزئياً إلى التحولات الطبيعية في توزيع الثروة مع مرور الاقتصاد العالمي بتغيرات هيكلية وتحركات رأس المال في جميع أنحاء العالم.

تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى انخفاض عدد المليونيرات فرض المملكة المتحدة عقوبات على روسيا، حيث استخدم الأثرياء الروس لندن لفترة طويلة كموطن لأصولهم، وبحث “المليونيرات من غير السكان الأصليين” باستمرار عن مواقع منخفضة الضرائب. وأضاف دونوفان: “مثل دبي وسنغافورة”.

ومن البلدان الأخرى التي من المتوقع أن ينخفض ​​فيها عدد أصحاب الملايين هي هولندا، والتي تشير التقديرات إلى أنها ستشهد انخفاضاً بنسبة 4% في هؤلاء الأثرياء.

وفي الوقت نفسه، يرى التقرير أن عدد المليونيرات بالدولار الأمريكي في روسيا ينمو بنسبة 21%. وقال دونوفان إن ذلك يرجع جزئياً إلى تقلبات أسعار العملات، فضلا عن الاتجاهات الأخيرة في أسواق السلع والطاقة التي استفاد منها بعض أصحاب الأعمال.

ووجد بنك UBS أن نمو الثروة العالمية انتعش في عام 2023، مسجلاً نمواً بنسبة 4.2% بعد انخفاض بنسبة 3% في عام 2022. وقادت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا التعافي بشكل أساسي، حيث نمت بنسبة 4.8% مقابل 4.4% في عام 2020. آسيا والمحيط الهادئ و3.5% في الأمريكيتين.

وفي الوقت نفسه يقدم التقرير صورة مختلطة عن تطور عدم المساواة في الثروة. بين عامي 2000 و2030، قال بنك UBS إن حركة الثروة، أي قدرة الشخص على الارتقاء في شريحة الثروة خلال حياته، سوف تتحسن بشكل عام.

ووجد التقرير أن الأشخاص الذين يبدأون في أدنى شريحة ثروة سيكون لديهم فرصة بنسبة 60% للارتقاء على الأقل إلى شريحة ثروة واحدة، وفرصة واحدة من كل 3 للارتقاء إلى أعلى شريحتين أو أكثر من شرائح الثروة.

ومع ذلك، فإن المجموعات المتنامية من الثروات العالية في قمة الاقتصادات الكبرى تؤدي بشكل متزايد إلى تحريف أرقام متوسط ​​الثروة.

 

 

 

ذات صلة

المزيد