الإثنين, 22 يوليو 2024

رئيس “سبكيم”: ارتفاع أسعار الشحن أثر على النتائج المالية والطلب من الصين لا يزال ضعيفا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال المهندس عبدالله السعدون الرئيس التنفيذي لشركة شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم”، إن أسعار اللقيم ارتفعت بداية السنة الحالية، لكن عند مقارنة الربع الثاني بالأول من العام الحالي لم تشهد تغيراً، مبينا أن الطلب في الصين لا يزال ضعيفاً رغم التوقعات بتحسنه إلى جانب ارتفاع أسعار الشحن، لينعكس ذلك على النتائج المالية.

وأضاف السعدون، في مقابلة مع “العربية Business”، أن التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة البتروكيماويات حالياً هو سلاسل الإمداد أكثر من تغير أسعار اللقيم، لا سيما خلال الفترة الأخيرة مع ارتفاع أسعار الشحن وتأثر السعة الكلية للشحن، وهو ما قد يمتد إلى الأسواق الأخرى بخلاف الأسواق الأوروبية.

وأشار إلى أن “سبكيم” تعمل على فتح أسواق جديدة في أوروبا والشرق الأوسط والهند وجنوب آسيا، عبر التوسع عن طريق “سبكيم سنغافورة” و”سبكيم أوروبا”،  مضيفا” تراجع الأرباح من مشروع مشترك ومن الشركات الزميلة لكن نسبتها إلى إجمالي أرباح “سبكيم” قليلة، فيما أثرت الصيانة الدورية في الربع الثاني من العام الحالي على النتائج، نظراً لأن بعض منتجات الشركة تستخدم في مصانع أخرى وكان لها تأثير مباشر وواضح في كمية المبيعات”.

اقرأ المزيد

وشدد عبدالله السعدون، على أن الشركة تركز على رفع كفاءة الإنتاج والاعتمادية وخفض تكلفة الإنتاج، وكذلك التركيز على نمو الشركة عبر الاستثمار في المشاريع الجديدة.

وكانت أرباح الشركة  في الربع الثاني المعلنة اليوم تراجعت 61.2% إلى 121.5 مليون ريال .

 

ذات صلة

المزيد