الأحد, 28 يوليو 2024

رئيس شركة يحول 88% من موظفيه إلى مليونيرات .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جاي تشودري رجل أعمال وملياردير بثروة تقدر قيمتها بـ11 مليار دولار، كما أنه سبباً رئيسياً وراء تحويل 70 موظفاً لديه إلى مليونيرات.

وفي نهاية القرن الماضي، عندما قرر صاحب الـ65 عاماً بيع أولى شركاته مقابل 70 مليون دولار، ركز بصورة أقل على ثراءه الشخص، ومنح اهتمامه بدلاً من ذلك لثراء الآخرين.

ونتيجة لهذا نجح تشودري في تحويل عشرات الموظفين العاملين لديه إلى مليونيرات.

اقرأ المزيد

ووفقا لـCNBC تعود أحداث هذه القصة إلى عام 1998 عندما باع شركته Secure It والتي أسسها رفقة زوجته إلى Verisign عبر صفقة all-stock.

ويعتمد هذا النوع من الصفقات، على أن تقوم شركة ما بالاستحواذ على أخرى عبر منح حاملي أسهم الشركة المستحوذ عليها أسهما في الشركة التي تقوم بالاستحواذ بدلاً من منحهم أموالاً.

وبالفعل قفزت أسهم Verisign بصورة كبيرة بعد عامين من الصفقة، وأصبح أكثر من 70 موظفاً من أصل 80 موظفاً في Secure It مليونيرات على الورق.

وفي تصريحاته، قال تشودري إن الموظفين لم يتوقعوا تماماً أن يحصلوا على كل تلك الأموال. وأضاف: اتجه الكثير منهم لشراء منازل وسيارات جديدة.

وتابع: أذكر أن شخص قد حصل على عطلة لمدة 6 أشهر واستأجر منزلاً متنقلاً وسافر في أنحاء البلاد.

وعلى مدار الفترة ما بين تنفيذ الاستحواذ وفبراير 2000، قفز سهم Verisign بأكثر من 2300%، وأغلق عند مستوى مرتفع 253 دولاراً للسهم في تلك الفترة، مدعوماً بالفقاعة المؤقتة في أسهم التكنولوجيا، وعمليتي تقسيم للسهم.

لكن مع حلول نهاية عام 2000، كان سهم Verisign قد انخفض بنحو 75% من تلك المستويات المرتفعة، وتراجع إلى 4 دولارات فقط في 2002.

وفي خضم هذه الارتفاعات، تلقى تشودري نصيحة من رئيس Verisign آنذاك والذي طلب منه بيع بعض الأسهم تدريجياً وعلى أساس منتظم. مؤكداً أن هذه الاستراتيجية قدمت له بعض المساعدة قبل انهيار السوق.

أما موظفي الذين Secure It الذين احتفظوا بأسهم في Verisign فقد جنوا نتيجة هذا الصبر، إذ وصل عند 254 دولاراً في يناير كانون الثاني 2021 ويتداول حالياً عند 175 دولاراً.

ويقول تشودري الذي غادر Verisign في نهاية 1999 أنه لم يكن يعي مدى تأثير قرار بيع Secure It على هؤلاء الموظفين. لكنه بعدما نظر إلى سجل بيانات جميع خيارات الأسهم المتوفرة لديهم وضربها في سعر سهم Verisign أدرك أن بتلك العملية الحسابية هناك 70 أو 80 مليونيراً داخل الشركة.

تشودري كان قد أسس شركته رفقة زوجته بعد إنفاق مدخرات حياتهما ــ نحو 500 ألف دولار ــ في عام 1997، وفضّل هذ الأسلوب بدلاً من الاستعانة بمستثمرين خارجيين.

وأسهمت تلك الطريقة في تحرير المزيد من الأسهم بالشركة للتوزيع، وهي مسألة شجعت الموظفين على العمل ليلاً ونهاراً.

ذات صلة

المزيد