الثلاثاء, 16 يوليو 2024

مسؤول في “بوينج” لـ(مال) نراهن على F-15EX  بأقوى رادار في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراهن شركة بوينغ على طائرة F-15EX الجديدة هي تطوير حديث لسلسلة الطائرات F-15 المشهورة، وتمتاز بقدرتها على تحمل أحمال كبيرة من الأسلحة والوقود لتنفيذ مهام طويلة المدى، تتضمن ميزاتها نظاماً إلكترونياً متطوراً للتحكم بالأسلحة، وأجهزة استشعار عالية الدقة للكشف عن الأهداف والتصدي لها. كما تتميز بقدرتها على التحليق بسرعات عالية، وتبدا أسعار طائرة F-15EX من 90 مليون دولار .

وقال لـ (مال) كيرك شولتز، المدير الإقليمي الأول لتطوير الأعمال الدولية لدى شركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: تُعرف طائرة F-15EX بحمولتها ومداها وسرعتها، إلا أن ميزتها الحقيقية تكمن تحت السطح، حيث يضمن نظامها الرقمي الجديد استعدادها للمستقبل وإمكانية تزويدها بالتقنيات والأنظمة الناشئة بسلاسة. وستحافظ هذه الطائرة بفضل قدرات الحمولة الاستثنائية وسرعتها ومداها الذي لا مثيل له والتي تدل على تقدم المقاتلة على خصومها، مما يعزز قدرتها على البقاء والنجاح في المهمة. وصممت هذه المقاتلة لمعارك اليوم والمستقبل.

وحول المزايا التي تتمتع بها F-15EX مقارنة بالاجيال السابقة من F-15 قال شولتز: تحاكي طائرة F-15EX طائرة F-15 القياسية، لكنها تأتي مع ترقيات واسعة، فهي تتميز بمعالج أفضل وأقوى رادار في العالم وقدرة متزايدة على حمل الأسلحة ونظام الطيران الجديد عن طريق الأسلاك (FBW) ومنظومة حرب إلكترونية أكثر تطوراً (EW). ويعتبر نظام الطيران عن طريق الأسلاك (FBW) نظام تحكم في الطيران يتم التحكم فيه بواسطة الحاسب الآلي ويحل محل أدوات التحكم الميكانيكية التقليدية.

اقرأ المزيد

واكمل: تعتبر هذه الإضافة ذات أهمية كبيرة لأن أنظمة التحكم في الطيران الميكانيكية والهيدروميكانيكية التقليدية تعتمد على الروافع والقضبان والكابلات والبكرات، والتي يتعين على الطيارين تحريكها يدوياً لضبط أسطح التحكم في الطائرة وفقاً للظروف الديناميكية الهوائية المختلفة، بينما يعمل نظام FBW على تبسيط وتحسين هذه العملية باستخدام واجهة إلكترونية.

وعن سبب رهان بوينغ على طائرة F-15EX في ظل وجود أجيال جديدة من الطائرات المقاتلة مثل F 35 وغيرها من الطائرات الأخرى اكد  كيرك شولتز : ينبغي للدول أن تفكر في شراء طائرة F-15EX لعدة أسباب، حتى في ظل المنافسة من الطائرات والشركات المتقدمة الأخرى، وذلك من خلال الميزات التالية:

الأداء المُثبت: حيث تعتمد طائرة F-15EX على إرث طائرة F-15، وهي منصة أثبتت كفاءتها في القتال ولديها عقود من الخبرة التشغيلية.

التقنيات المتطورة : تتميز بترقيات متطورة، تشمل نظام الطيران السلكي الحديث وقدرات الحرب الإلكترونية المتقدمة والإلكترونيات المحسنة، مما يجعلها طائرة مقاتلة عالية الكفاءة.

قابلية التشغيل البيني: بالنسبة للدول التي تشغل طائرات F-15 بالفعل، توفر طائرة F-15EX تكاملاً مع الأساطيل الحالية، مما يقلل من تكاليف التدريب والخدمات اللوجستية.

الحمولة والمدى: تستطيع طائرة F-15EX حمل حمولة أكبر لمسافات أطول، مما يوفر مزايا استراتيجية لمختلف المهام.
النشر السريع: تتميز الجداول الزمنية لإنتاج وتسليم طائرة F-15EX بكونها قصيرة نسبياً، مما يسمح للدول بتعزيز قواتها الجوية بشكل سريع.

وعن تكلفة طائرة F-15EX، أشار  المدير الإقليمي الأول لتطوير الأعمال الدولية لدى شركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا:  يبدأ سعر طائرة F-15EX التابعة للقوات الجوية الأمريكية حالياً بحوالي 90 مليون دولار أمريكي للمجموعة الثانية، ويرتفع إلى 97 مليون دولار أمريكي في المجموعة الثالثة ثم ينخفض إلى 94 مليون دولار أمريكي في المجموعة الرابعة، ويختلف السعر حسب متطلبات العملاء والتكوينات وخزانات الوقود المطابقة والتدريب والمعدات الإضافية وغيرها.

وحول عدد طائرات F-15EX التي تم بيعها والدول التي تقدمت للشراء اكد شولتز ان شركة بوينج أكملت تسليم المجموعة الأولى، والمجموعة الثانية قيد الإنتاج في سانت لويس الآن، والمجموعتان الثالثة والرابعة قيد التعاقد وسيتم تسليمهما حتى المقاتلة رقم 56. والمفاوضات جارية الآن للحصول على 24 طائرة في المجموعة الخامسة و18 طائرة في المجموعة السادسة. وتمت إضافة الطائرات الست التي تم تخفيضها من المجموعة السادسة في طلب ميزانية السنة المالية 2025 إلى قائمة الأولويات غير الممولة للحرس الوطني الجوي والتي تخضع لمراجعة الكونغرس.

وأضاف : أكملت طائرة بوينغ المقاتلة الجديدة F-15EX أول رحلة لها في عام 2021، مما مهد الطريق للتسليم المبكر للطائرتين الأوليتين للقوات الجوية الأمريكية في وقت لاحق من ذلك العام. وبعد فترة وجيزة، هبطت طائرة F-15QA Ababil المتطورة للقوات الجوية الأميرية القطرية في البلاد. كما تستخدم مقاتلة F-15 المتقدمة حالياً من قبل القوات الجوية في المملكة العربية السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مع استقطابها لاهتمام متزايد من قبل القوات الجوية لدى الدول الأخرى وتشمل إندونيسيا وبولندا.

ذات صلة

المزيد