الجمعة, 19 يوليو 2024

موديرنا تحصل على منحة حكومية بـ 176 مليون دولار لإنتاج لقاح أنفلونزا الطيور

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

منحت الحكومة الأمريكية شركة موديرنا مبلغ 176 مليون دولار، لتفتح بابًا جديدًا لتطوير لقاح لأنفلونزا الطيور،مع تزايد المخاوف بشأن تفشي فيروس H5N1 في عدة ولايات بين الأبقار الحلوب وحالات العدوى لثلاثة من عمال الألبان منذ مارس.

وقالت الشركة في بيان إن الأموال المقدمة من هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدمة الأمريكية سيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الأخيرة من تطوير واختبار لقاح يعتمد على الحمض النووي الريبوزي “mRNA” ضد أنفلونزا الطيور (H5N1).

وأضافت الشركة إن الاتفاقية تتضمن أيضًا خيارات إضافية للتحضير وتسريع الاستجابة لتهديدات الصحة العامة المستقبلية.

اقرأ المزيد

وفي مارس الماضي، أبلغ مسؤولون أميركيون عن أول انتشار لفيروس H5N1 في الأبقار الحلوب، والذي أصاب منذ ذلك الحين أكثر من 130 قطيعاً في 12 ولاية.

ويشعر العلماء بالقلق من أن التعرض الدواجن والأبقار للفيروس يمكن أن يزيد من خطر تحور الفيروس واكتساب القدرة على الانتشار بسهولة بين الناس، مما يؤدي إلى حدوث جائحة.

في العام الماضي، بدأت شركة موديرنا دراسة السلامة والمناعة للقاح أنفلونزا الطيور المسمى mRNA-1018 لدى البالغين الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

وتضمنت تلك الدراسة كلا من النوع الفرعي H5 من أنفلونزا الطيور الذي ينتشر حاليًا في الأبقار، بالإضافة إلى النوع الفرعي H7 من أنفلونزا الطيور.

ذات صلة

المزيد