الإثنين, 22 يوليو 2024

“نادك” تربح 111.9 مليون ريال خلال الربع الثاني بنمو 72%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفاع صافي الربح للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) إلى111.8 مليون ريال خلال الربع الثاني 2024 مقابل 65.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 72 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2024-06-30 (ستة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 98.2 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 78.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 24.7 %.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.71 ريال مقابل 0.65 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

ووفق الشركة ارتفعت إيراداتها للربع الحالي بنسبة 0.53٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مبيعات قطاع البروتين الجديد بمبلغ 43.09 مليون ريال سعودي وقد قابل هذه الزيادة جزئياً انخفاض في مبيعات الحليب الخام والقطاع الزراعي.

وبلغ صافي ربح الشركة في الربع الحالي 111.88 مليون ريال مقابل صافي ربح 65.13 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق نتيجة لما يلي:
– الايرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 0.53٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مبيعات قطاع البروتين الجديد بمبلغ 43.09 مليون ريال سعودي وقد قابل هذه الزيادة جزئياً انخفاض في مبيعات الحليب الخام والقطاع الزراعي.

– تكلفة المبيعات:

انخفضت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 0.14٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في أسعار البيع.

– مصاريف البيع والتسويق:

انخفضت مصاريف البيع والتسويق خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 7.47٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض تكاليف الصيانة والإصلاح.

– خسائر الانخفاض في قيمة المدينين التجاريين:

اعترفت الشركة بخسائر انخفاض في قيمة المدينين التجاريين مقابل ذمم مدينة أخرى مشكوك في تحصيلها بقيمة 18.50 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق، لا يوجد خسائر انخفاض مماثلة في الربع الحالي.

– دخل الخزينة:

بلغ دخل الخزينة خلال الربع الحالي 21.52 مليون ريال سعودي من مرابحة ودائع لآجل لدى البنوك والناتجة عن المتحصلات غير المستخدمة عن إصدار أسهم حقوق الأولوية، لا يوجد مثل هذا الدخل في الربع المماثل من العام السابق.

تكاليف التمويل:

انخفضت تكاليف التمويل خلال الربع الحالي بنسبة 50.14% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة لانخفاض معدل رصيد القروض القائمة.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت بشكل إيجابي على صافي ربح الشركة في الربع الحالي، ارتفعت بعض بنود المصاريف بسبب النمو في الأعمال على النحو التالي:

– مصاريف عمومية وإدارية:

ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع الحالي بنسبة 30.82٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في تكلفة الموظفين نتيجةً لقطاعات الشركة الجديدة والمشروع الاستراتيجي للشركة.

مصروف الزكاة:

ارتفعت مصاريف الزكاة خلال الربع الحالي بقيمة 5.15 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بسبب الزيادة في الوعاء الزكوي وصافي دخل الشركة.

– الربح التشغيلي:

ارتفعت الأرباح التشغيلية للربع الحالي بنسبة 24.73٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة المبيعات، انخفاض في نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات، انخفاض مصاريف البيع والتسويق وانخفاض خسائر الانخفاض في قيمة المدينين التجاريين وقد قابلت هذه الزيادة جزئياً زيادة في مصاريف الإدارية والعمومية.

 

ذات صلة

المزيد