الإثنين, 22 يوليو 2024

“أرامكو السعودية” تعتزم المشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار في حقل الجافورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت شركة “أرامكو السعودية” خطاب نوايا غير ملزم للمشاركة في تحالف بقيادة شركة “تكنيكاس ريونيداس” الإسبانية، و”سينوبك” الصينية يهدف إلى تطوير 3 محطات لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار.

سيجرى إنشاء المحطات في “الجافورة”، وهو أكبر حقل غاز غير تقليدي في المملكة، وتمتلك “تكنيكاس ريونيداس” 60 % في التحالف المشترك، بينما تمتلك “سينوبك” النسبة المتبقية، وفق إفصاح صادر عن الشركة الإسبانية اليوم الاثنين.

ويشير خطاب النوايا أيضاً إلى احتمال القيام بأعمال تركيب وصلة كهرباء بقوة 230 كيلوفولت في منطقة محطة الغاز الفرعية، بإضافة إلى تحسين نظام ضخ المياه.

اقرأ المزيد

ويُمثل حقل الجافورة أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط، إذ يحتوي على  والغاز الطبيعي المسال، ويوجد تحت حوضه ما يقدر بنحو 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي الذي يمكن أن يُسهم في الحد من الانبعاثات وتوفير اللقيم لأنواع وقود مستقبلية ذات انبعاثات كربونية أقل.

من المتوقع أيضًا أن يُزوّد حقل الغاز في الجافورة قطاع التكرير والمعالجة والتسويق والبتروكيميائيات بالعديد من أنواع اللقيم عالية القيمة.

كما يمثل مشروع تطوير حقل الجافورة أحد أكثر المشاريع طموحًا في تاريخ أرامكو . ويُتيح حوض الجافورة، الذي يمتد على مساحة تقدر بنحو 17 ألف كم2، فرصة فريدة لبناء مشروع ضخم يهدف للإسهام في مسيرة التحول في قطاع الطاقة.

 

 

ذات صلة

المزيد