الخميس, 15 أغسطس 2024

أرباح “إكسترا” تنمو 72.6% خلال الربع الثاني إلى 106.5 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح للشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) إلى 106.5 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 61.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي 72.6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( ستة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 127.7 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 95.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 33.6%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.34 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 1.13 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 18.2%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.51 ريال مقابل 1.83 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

استمرت إيرادات الشركة في النمو خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت الإيرادات 1,919 مليون ريال سعودي مقارنةً بـ 1,750 مليون ريال سعودي، بزيادة نسبتها 9.7%. يرجع هذا النمو إلى نجاح موسم التخفيضات الكبرى، حيث شهد قطاع التجزئة في الشركة زيادة في حجم المبيعات، مدفوعًا بنمو المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 53% خلال هذا الربع مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق. استفاد المتسوقون من العروض والأسعار المقدمة، إلى جانب زيادة عدد المستخدمين لبرنامج الولاء (جود). كما شهد قطاع التمويل الاستهلاكي في الشركة زيادة في إيراداته خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، نتيجة للنمو في محفظة التمويل الاستهلاكي بنسبة 18.5%.

سجل صافي الربح لهذا الربع 106.5 مليون ريال سعودي مقابل 61.7 مليون ريال سعودي لنفس الربع من العام الماضي، محققاً زيادة قدرها 72.7%. جاءت هذه الزيادة نتيجة لتحسن في إيرادات الشركة. كما ارتفع الربح الإجمالي بنسبة 14.3% ليصل إلى 388.6 مليون ريال في هذا الربع مقارنة بـ 340 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي. علي الرغم من زيادة مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية بنسبة 1.8%. تأثرت نتائج الربع المماثل للعام السابق بشكل سلبي بسبب الخسائر غير المتكررة الناتجة عن قرار الشركة بوقف خطط التوسع في مصر فعند إزاله هذا الأثر فأن نمو صافي ربح الشركة يقدر بـ 7%. يُذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة الدولية القابضة (المالكة لشركة المتحدة للخدمات المالية – تسهيل) قد بلغ 46.8 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ 49.9 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق. تأثرت نتائج الربع الحالي لشركة المتحدة الدولية القابضة بشكل إيجابي نتيجة لزيادة صافي الإيرادات من عقود التمويل الإسلامي و تأثرت الأرباح بشكل سلبي بسبب زيادة مصاريف مخصص الخسارة الائتمانية المتوقعة وارتفاع مصاريف التمويل.

سجلت الشركة نموًا في إيراداتها خلال هذا الربع مقارنةً بالربع السابق، وقد كان موسم التخفيضات الكبرى هو الدافع الرئيسي وارتفاع مبيعات الأونلاين.

خلال هذا الربع، سجلت الشركة صافي أرباح قدرها 106.5 مليون ريال، مقارنة بـ 93.9 مليون ريال في الربع السابق. يرجع هذا النمو في صافي الأرباح إلى النمو في حجم مبيعات قطاع التجزئة الذي أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح، والذي كان له تأثير إيجابي على صافي أرباح الشركة.

ارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة الحالية بنسبة 9.8% مقابل نفس الفترة من العام الماضي لتسجل 3,499 مليون ريال مقابل 3,188 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، و ذلك نتيجة نمو مبيعات قطاع التجزئة بسبب استقرار الطلب في السوق السعودي و نمو خدمات التمويل الاستهلاكي.

كان لارتفاع إيرادات الشركة خلال الفترة الحالية بنسبة 9.8% مقابل نفس الفترة من العام الماضي، والتحسن في المزيج البيعي للشركة تأثير إيجابي على صافي أرباح الشركة. فقد ارتفع إجمالي الربح عن الفترة الحالية بنسبة 12.1% مقابل نفس الفترة من العام الماضي. وقد تأثرت النتائج بشكل سلبي بسبب زيادة مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية نتيجة زيادة مصاريف احتساب مخصص الخسارة الائتمانية المتوقعة بـ 19 مليون ريال ومصاريف التمويل للفترة الحالية بـ 8 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، مما أدى إلى تسجيل الشركة لصافي أرباح بقدر 200.4 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 146.1 مليون ريال سعودي بنسبة نمو قدرها 37.1%. وعند إزالة أثر مخصص الخسائر غير المتكررة بقيمة 38.1 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام الماضي نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية، فسوف تكون نسبة نمو صافي أرباح الشركة 8.8%. يُذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة الدولية القابضة (المالكة لشركة المتحدة للخدمات المالية – تسهيل) قد بلغ 99.2 مليون ريال سعودي من العام الحالي، مقارنة بـ 103.7 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق.

هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها من قبل مراجعها الخارجي.

 

 

ذات صلة

المزيد