الأحد, 28 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “البحري” إلى 733 مليون ريال خلال الربع الثاني بنسبة 48%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح لشركة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” إلى 733 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 495 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 48%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( 6 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 842 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 594.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 42%.

كما بلغ صافي الربح 1.18 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 988 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 20%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.61 ريال مقابل 1.34 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود السبب الرئيسي لارتفاع الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى :
ارتفاع الإيرادات من عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل البتروكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 256 مليون ريال، وقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 81 مليون ريال، وقطاع نقل البضائع السائبة بمبلغ 58 مليون ريال، وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وتحسن أسعار النقل العالمية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

ويعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى :
-ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 289 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي وأسعار النقل العالمية لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 167 مليون ريال، وقطاع نقل النفط بمبلغ 86 مليون ريال، خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

-ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 24 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

في حين حد من الإرتفاع من صافي الربح، ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 43 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

ويعزى السبب الرئيسي لارتفاع الايرادات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى :
-ارتفاع الايرادات لجميع القطاعات وبالأخص قطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 119 مليون ريال، وقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 114 مليون ريال، وقطاع النفط بمبلغ 106 مليون ريال، وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وتحسن أسعار النقل العالمية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

فيما يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
-ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 206 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي وأسعار النقل العالمية لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 74 مليون ريال، وقطاع نقل النفط بمبلغ 70 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 65 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

-ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 79 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

-ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 55 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 76 مليون ريال (مقارنة بـ22 مليون ريال بالربع السابق) من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

-انخفاض المصروفات التمويلية بقيمة 19 مليون ريال وذلك نتيجة سداد بعض القروض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

حد من الارتفاع في صافي الربح، ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 41 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

ويرجع السبب الرئيسي لارتفاع الايرادات خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
-تحسن اداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 338 مليون ريال، وقطاع نقل البضائع السائبة بمبلغ 70 مليون ريال، وقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 49 مليون ريال وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وتحسن أسعار النقل العالمية خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، والذي يقابله انخفاض في الايرادات لقطاع نقل النفط والذي انخفضت ايراداته بمبلغ 170 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

كما يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
-ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 337 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي وأسعار النقل العالمية لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 201 مليون ريال، وقطاع نقل النفط بمبلغ 166 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

-ارتفاع الايرادات التمويلية بمبلغ 22 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

حد من الارتفاع في صافي الربح، ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 54 مليون ريال، وانخفاض الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 44 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

ويأتي هذا تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد