الأربعاء, 24 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “المطاحن الأولى” إلى 45.5 مليون ريال في الربع الثاني بنسبة 30.3%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح لشركة المطاحن الأولى إلى 45.5 مليون ريال خلال الربع الثاني 2024 مقابل 34.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 30.3 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( 6 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 63.8 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 51.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 24.3 %.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.23 ريال مقابل 1.96 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

ووفق الشركة ارتفعت الإيرادات  بنسبة 13.3% لتصل الى 242.3 مليون ريال خلال الربع الحالي، وبزيادة بلغت 28.4 مليون ريال ، في مقابل 214.0 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي للأسباب التالية:

1) النمو القوي في مبيعات الأعلاف بنسبة 36.3% مدفوعةً بزيادة الطلب، هذا بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في مبيعات الدقيق والتي بلغت 6.7% وكذلك ارتفاع مبيعات النخالة بنسبة 5.5% مدفوعة بنجاح استراتيجية الشركة في بناء وتنويع قاعدة عملائها وزيادة تغطيتها الجغرافية في جميع أنحاء المملكة ما نتج عنه نمو قوي في جميع قطاعات المنتجات.

2) ارتفع إجمالي الربح بنسبة 14.1% ليصل إلى 100.4 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 88.0 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمو الإيرادات مع ضبط وإدارة المصاريف إضافة إلى الزيادة التنافسية لأسعار الأعلاف.

3) حافظت المصاريف التشغيلية على نفس مستويات الربع ذاته من العام الماضي حيث جاءت الزيادة الطفيفة في المصروفات العمومية والإدارية لتدعم نمو الإيرادات.

ونتيجة لما سبق فقد ارتفعت مستويات هامش صافي الربح بمقدار 10.6 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل مع العام السابق لتحقق مستوى قوي عند 18.8% من الإيرادات.

كما ارتفع صافي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 30.4% وبمقدار 10.6 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 45.5 مليون ريال مقارنة بـ 34.9 مليون ريال سعودي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ما يلي:
1) النمو القوي للمبيعات في جميع قطاعات المنتجات المختلفة.

2) الإستمرار في النمو والتقدم في فئة منتجات العبوات الصغيرة حيث بلغت نسبة الزيادة في الكميات المباعة 21%، مدعومةً بتعزيز شبكة التوزيع الخاصة بالشركة والتوسع في التغطية الجغرافية، مما ساهم في تحسن مزيج منتجات الشركة ذات هوامش ربحية أعلى.

3) التحسن في كفاءة ضبط وإدارة تكاليف الشركة بما يتماشى مع النمو في المبيعات.

ويعود الانخفاض بنسبة 12.3% في الإيرادات في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى التأثير الموسمي لرمضان، والذي نتج عنه ارتفاع في الطلب. فخلال شهر رمضان، يحدث ارتفاع في النشاط التجاري، خاصة في قطاع البيع بالتجزئة “منتجات الدقيق – العبوات صغيرة”. وغالبًا ما يتبع ذلك الإرتفاع انخفاضاً ملحوظاً في أنماط الاستهلاك، مما يؤثر على الطلب على الدقيق والفئات ذات الصلة في الربع التالي.

كما انخفض صافي الربح بنسبة 41.4% مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 45.5 مليون ريال سعودي، ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض الإيرادات في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق، متأثراً بالتغيير في الأنماط الاستهلاكية الموسمية لمنتجات الدقيق وكذلك تباطؤ الطلب على منتجات الأعلاف. ومع ذلك، فقد شهدنا زيادة في مبيعات النخالة نتيجة لتحسن الطلب عليها خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

فيما ارتفعت إيرادات شركة المطاحن الأولى بنسبة 10.5% لتصل الى 518.8 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية، وبزيادة بلغت 49.3 مليون ريال سعودي، في مقابل 469.5 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي للأسباب التالية:

1) النمو القوي في مبيعات الأعلاف بنسبة 31.1% مدفوعةً بزيادة الطلب، هذا بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في مبيعات الدقيق والتي بلغت 7.3% مدعومةً بتحديثات الطاقة التشغيلية بمصنع الشركة بمدينة جدة إضافةً الى الزيادة من مبيعات موسم شهر رمضان المبارك.

2) التحسن في مزيج تنوع منتجات الشركة وبدء التشغيل التجاري مؤخراً لمطحنة الديورم لإنتاج السميد. في المقابل، انخفضت مبيعات النخالة بنسبة 6% بسبب إستخدامها في دعم إنتاج الأعلاف تلبيةً للطلب المتزايد .

3) ارتفع إجمالي الربح للفترة الحالية بنسبة 8.6% ليصل إلى 225.9 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 208.1 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمو الإيرادات مع ضبط وإدارة المصاريف إضافة اإلى إطلاق المشاريع الجديدة والتحسن في مزيج منتجات الشركة المتنوع.

ونتيجة لما سبق فقد ارتفع مستويات هامش صافي الربح بمقدار 14.6 مليون ريال سعودي مقارنة بالفترة المماثلة مع العام السابق لتحقق مستوى قوي عند 23.8% من الإيرادات.

ذات صلة

المزيد