الأربعاء, 17 يوليو 2024

استطلاع “الأهلي كابيتال”: 47 % من مديري صناديق الاستثمار متفائلون تجاه سوق الأسهم السعودية ويفضلون هذه القطاعات وهذه توقعاتهم لأسعار النفط والفائدة .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف استطلاع شركة الأهلي كابيتال تحول توقعات مديري الصناديق نحو وجهات النظر الصعودية في الربع الثاني من عام 2024 حيث ارتفعت من 41% في الربع الأول من عام 2024 إلى 47%. وانخفضت وجهات النظر المحايدة والمتشائمة من 48% و11% في الربع الأول من عام 2024 إلى 44% و9% على التوالي.

وبحسب الاستطلاع ارتفعت وجهات النظر حول السوق المقومة بأقل من قيمتها إلى 20% مقابل 11% في الربع الأول من عام 2024 و10% في الربع الثاني من عام 2023. وحافظ المديرون على توقعاتهم بأن تكون أسعار الفائدة والتضخم هي المحرك الرئيسي للسوق في المستقبل، حيث توقع 85% من المديرين خفض سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل في عام 2024. بالنسبة للنفط، تتوقع الأغلبية أن تتراوح الأسعار بين 80 إلى 90 دولارًا في عام 2024، بما يتماشى مع المستويات الحالية.

ووفقا لما بينه الاستطلاع ظل المديرون متفائلين إلى حد كبير بشأن قطاعي السياحة والمصارف وتوقعوا انخفاضًا بشأن قطاع البتروكيماويات، وارتفعت وجهات النظر المتفائلة بشأن قطاع التأمين بشكل ملحوظ في الربع الثاني من العام 2024 وأصبح ثاني قطاع مفضل بعد السياحة. ومن الجدير بالذكر أن وجهات النظر الصعودية انخفضت بشأن قطاع الرعاية الصحية من 73% في الربع الأخير إلى 42%. بالنسبة للمشاركة في الاكتتاب العام، ظلت الأفضلية لقطاعي الرعاية الصحية والأدوية في حين أن قطاع الخدمات هو المفضل الجديد للمديرين. علاوة على ذلك، يتوقع المديرون أن يكون القطاع المصرفي هو القطاع الأفضل أداءً في عام 2024 وما بعده، يليه قطاع التأمين، بينما واصلت الأغلبية توقع أن يكون قطاع البتروكيماويات هو القطاع الأضعف أداءً في عام 2024 وما بعده.

اقرأ المزيد

وابان الاستطلاع يخطط 54% من المديرين لزيادة تعرضهم للأسهم السعودية بينما يتوقع 38% منهم أن يظل تعرضهم دون تغيير على نطاق واسع. وفيما يتعلق بالمستويات النقدية، يحتفظ 85% حاليًا بمستوى نقدي عند أقل من 10% من الأصول المدارة (مقابل 78% في الربع الأول من العام 2024)، مما يشير إلى زيادة تعرض السوق على أساس ربع سنوي وتفاؤل عام بشأن السوق. علاوة على ذلك، حافظ المديرون على تفضيلهم لاستراتيجيات استثمار النمو، وزادوا من اهتمامهم باستراتيجيات القيمة.

ويتوقع غالبية المديرين أن تنمو ربحية المؤشر العام في عام 2024 وما بعده، منهم 65% مديرون متفائلون و35% محايدون، بينما يتوقع 17% أن تظل الربحية ثابتة. علاوة على ذلك، يتوقع 54% من المديرين أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي بالمستوى المشار إليه وهو 4.4%، بينما يتوقع 40% أن ينمو بمعدل أقل.

يشار الى ان استطلاع شركة الأهلي المالية لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

 

ذات صلة

المزيد