الأحد, 7 يوليو 2024

الرسوم الأوروبية على السيارات الكهربائية الصينية تدخل حيز التنفيذ غدا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية تصل إلى 37.6% اعتباراً من يوم غد الجمعة على السيارات الكهربائية المستوردة المصنوعة في الصين، مما يزيد من التوتر التجاري مع بكين، في أحدث جهد لحماية الشركات المصنعة المحلية.

وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلاً على السيارات الصينية.

وسيكون أمام المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرر ما اذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، ما يترك الباب مفتوحاً أمام حوار محتمل مع بكين.

اقرأ المزيد

و قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين وأوروبا عقدتا عدة جولات من المحادثات الفنية بشأن الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية والتي من المقرر أن تؤكدها المفوضية الأوروبية يوم الخميس.

من جانبها، انتقدت شركة فولكس فاغن العملاقة الألمانية للسيارات، الخميس، تحرك الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية إضافية مؤقتة تصل إلى 38% على واردات السيارات الكهربائية الصينية بسبب مخاوف من الدعم.

وأضافت في بيان لها إن “توقيت قرار المفوضية الأوروبية يضر” بسوق السيارات الكهربائية الأوروبية.. الرسوم التعويضية بشكل عام غير مناسبة لتعزيز القدرة التنافسية لصناعة السيارات الأوروبية على المدى الطويل – نحن نرفضها”.

وسيبدأ الاتحاد الأوروبي الجمعة في تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلاً على السيارات الصينية.

وتمثّل السيارات الآتية من الصين حوالى 22% من السوق الأوروبية، مقارنة بـ 3% قبل ثلاثة أعوام، وفقاً لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8% من السيارات الكهربائية المباعة في الاتحاد الأوروبي.

ذات صلة

المزيد