الإثنين, 22 يوليو 2024

بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية .. والديمقراطيون يبحثون عن مرشح بديل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024، في إعلان مفاجئ يأتي قبل أقل من أربعة أشهر على الانتخابات وبعد أسابيع على الشكوك التي أحاطت بوضعه الجسدي والذهني.

وقال بايدن الديموقراطي البالغ من العمر 81 عاما في بيان نشره على منصة إكس، بينما يتعافى من وباء كوفيد في منزله بديلاوير، “لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدمكم كرئيس”.

وأضاف “أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن انسحب وأن أركز فقط على مهامي كرئيس إلى حين انتهاء ولايتي”.

اقرأ المزيد

وأوضح بايدن أنه “سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراري”.

IMG 4084

وقال بايدن في خطاب نشره عبر حسابه بمنصة “إكس”:”على مدار الثلاثة أعوام ونصف العام الماضية، أحرزنا تقدماً عظيماً لأمتنا. الآن، أمريكا لديها أقوى اقتصاد في العالم، وقد قمنا باستثمارات ضخمة لإعادة بناء بلادنا، وخفض تكلفة الأدوية عن كاهل كبار السن، وكذلك توسيع تغطية الرعاية الصحية لأعداد قياسية من الأمريكيين.

وتابع:”كما وفرت الاحتياجات اللازمة لمليون شخص من قدامى المحاربين كانوا في أمس الحاجة للدعم. أيضاً تم في عهدنا تمرير قانون أمان حيازة الأسلحة في سابقة لم تحدث منذ 30 عاماً. وتم تعيين أول امرأة أمريكية من أصول إفريقية لتترأس المحكمة الدستورية. كما تم تمرير أهم تشريع في العالم لحماية المناخ. إن الولايات المتحدة لم تكن أبدا في مكانة أفضل مما هي عليه الآن. أعلم أنه لم يكن كل هذا ليتحقق بدونكم أيها الأمريكيون. كما تغلبنا على جائحة القرن وأسوأ أزمة اقتصادية منذ أزمة الكساد العظيم. لقد قمنا بحماية ديمقراطيتنا، وعززنا أواصر العلاقات مع حلفائنا حول العالم”.

وبعد دقائق من انسحابه من السباق الرئاسي، أعلن بايدن دعمه الفوري لنائبة الرئيس كامالا هاريس، باعتبارها مرشحته المفضلة للحزب في مؤتمره العام في 19 أغسطس المقبل في شيكاغو. وعلى رغم تزكيته هاريس، لن يتضح على الفور ما إذا كان مندوبو المؤتمر العام للحزب الديمقراطي سيوافقون على ذلك.

ويغرق القرار الحزب الديموقراطي في حالة من الفوضى، إذ يتعين عليه العثور على مرشح جديد لانتخابات نوفمبر، ونائبة الرئيس كامالا هاريس هي الشخصية الأوفر حظا لنيل بطاقة الترشح.

وانسحب بايدن بعد أسابيع من الضغوط التي بدأت بأداء كارثي في المناظرة الرئاسية أثار مخاوف بشأن صحته.

هذه الخطوة تجعل بايدن أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة ينسحب في وقت متأخر جدا من السباق الانتخابي، وأول رئيس ينسحب بسبب مخاوف بشأن صحته العقلية.

وأمضى بايدن أكثر من ثلاثة أسابيع في مقاومة الدعوات للانسحاب من السباق الرئاسية في أعقاب صدمة مناظرة 27 يونيو.

وقالت مصادر إنه لا أحد يعرف تمامًا كيف ستكون عملية اختيار مرشح جديد بعد تنحى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن خوض الانتخابات هذا العام، لكن العديد من الديمقراطيين يقولون إن أي عملية من المرجح أكثر من أي وقت مضى أن تنتهي بسرعة مع نائب الرئيس كامالا هاريس كمرشح.

حملة بايدن تختبر "بهدوء" قوة كامالا هاريس ضد ترامب | سكاي نيوز عربية

وكانت المحادثات غير الرسمية حول كيفية سير المعركة لاستبدال بايدن مستمرة منذ أسابيع خلف الكواليس، لكن عدم اليقين بشأن العملية كان غير واضح للغاية، مما دفع العديد من الديمقراطيين – حتى أولئك الذين لديهم مخاوف جدية بشأن بايدن – إلى التوقف عن الدعوة عدم ترشيح الرئيس، بالنظر إلى أن ما سيأتي بعد ذلك قد يكون أكثر فوضوية.

ذات صلة

المزيد