الأربعاء, 24 يوليو 2024

تحليل (مال): 1.4 مرة معدل دوران النقود في الاقتصاد السعودي بنهاية الربع الأول 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حسب تحليل (مال) لمعدل دوران النقود في المملكة وبناء على تحليل بيانات الهيئة العامة للإحصاء، سجل معدل دوران النقود في المملكة بنهاية الربع الأول ما يقارب 1.4 مرة،  ويعتبر هذا المعدل متماشيا مع طبيعة الاقتصاد السعودي، ومن المعروف أن كلما زاد معدل دوران النقود زاد المستوى العام للأسعار، وكلما انخفض معدل دوران النقود انخفض المستوى العام للأسعار، حيث أن مستوى العام للأسعار في المملكة يعد في مستويات مقبولة، حيث سجل التضخم حسب آخر الاحصائيات 1.5%.

معدل دوران النقود هو قياس للمعدل الذي يتم به تبادل الأموال في الاقتصاد، أو هو عدد المرات التي تنتقل فيها الأموال من كيان إلى آخر.

 ويؤثر انخفاض معدل دوران النقود في أحد مكونات للطلب الكلي، وهو الانفاق الاستهلاكي إذ كلما انخفض استهلاك الأفراد على السلع والخدمات يبقى معدل النقود منخفضة وهذا ما حصل في أزمة كوفيد 19، بينما إذا ازداد إنفاق المستهلكين داخل الاقتصاد تتحرك النقود ويرتفع الطلب على السلع والخدمات من الأسواق،  وهذا يزيد من من سرعة دوران السيولة داخل الاقتصاد، ولهذا يعتبر معدل دوران النقود هو أحد المؤشرات الاقتصادية التي تدرسها عدة مدارس اقتصادية.

اقرأ المزيد

ويتأثر معدل دوران النقود بعدة عوامل منها:

 أسعار الفائدة: كلما كانت أسعار الفائدة منخفضة، تشجع المستهلكين على الاقتراض والإنفاق داخل الاقتصاد، بينما إذا كانت أسعار الفائدة مرتفعة فهذا يعطي يؤدي إلى عزوف المستهلكين عن الاقتراض ويؤثر ذلك على مستويات الانفاق الاستهلاكي داخل الاقتصاد.

 التقنية: تؤثر التقنية في سرعة دوران النقود فسهولة استخدام طرق الدفع الإلكترونية تجعل الأفراد يزيدون من استهلاكهم وبذلك تزيد سرعة دوران النقود.

ثقة المستهلكين: إذا كان المستهلكون يثقون في الاقتصاد فإن ذلك ينعكس على زيادة انفاقهم داخل الاقتصاد وتزيد ذلك سرعة دوران النقود، والعكس صحيح.

التضخم: يعتبر التضخم من العوامل التي تؤثر في سرعة دوران النقود، حيث يكون معدل دوران النقود أعلى نتيجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات وبالتالي ارتفاع معدلات الصرف من الأفراد أو المنشآت.

 

ذات صلة

المزيد