الأحد, 28 يوليو 2024

تراجع أرباح “عذيب للاتصالات” إلى 47 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 11%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة اتحاد عذيب للاتصالات (GO قو) إلى 47 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 53 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 11%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 52 مليون ريال في الربع الأول مقابل 36 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 44%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.37 ريال مقابل 1.78 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

واصلت الشركة تحقيق نمو في إجمالي الإيرادات بنسبة 50% (بمبلغ 103.86 مليون ريال) للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى العوامل التالية:
زيادة إيرادات قطاع الجملة بنسبة 118% (بمبلغ 55.02 مليون ريال) وذلك بسبب نمو ايرادات خدمات الربط الصوتي والألياف البصرية.

زيادة إيرادات قطاع الأعمال (B2B) بنسبة 43% (بمبلغ 48.07 مليون ريال سعودي) وذلك بشكل رئيسي بسبب زيادة المبيعات الناتجة عن استراتيجية دخول السوق الأكثر فعالية والمنتجات المحسنة التي تلبي احتياجات العملاء.

زيادة إيرادات قطاع الافراد B2C بنسبة 2%

فيما حققت الشركة صافي ربح بلغ 46.7 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 52.6 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق والذي يتضمن تسجيل ايرادات تمويلية غير متكررة خلال الربع المماثل من العام السابق بمبلغ 21.7 مليون ريال سعودي نتيجة التسوية التي قامت بها الشركة مع هيئة الاتصالات والتقنية والفضاء.
والجدير بالذكر أن الارباح التشغيلية للشركة ارتفعت بنسبة 44% بالرغم من ارتفاع تكلفة الخدمات والمصروفات العمومية والادارية و خسائر الهبوط في الذمم المدينة التجارية ومصروف الزكاة وضريبة الدخل وارتفاع الايرادات وانخفاض مصروفات البيع والتسويق.

كما قامت الشركة بتوزيع بعض التكاليف والمصاريف والمخصصات السنوية وتسجيلها بشكل ربعي بدلا من تسجيلها في نهاية السنة مره واحدة كمخصص الزكاة وضريبة الدخل والمكافآت السنوية للموظفين.

وواصلت الشركة تحقيق نمو في إجمالي الإيرادات بنسبة 1% (بمبلغ 3.7 مليون ريال سعودي) للربع الحالي مقارنة بالربع السابق ، ويعزى ذلك بشكل رئيسي الى زيادة إيرادات قطاع الأعمال .

وحققت الشركة صافي ربح بلغ 46.7 مليون ريال مقارنة بمبلغ 16.3 مليون ريال سعودي للربع السابق والذي يتضمن تسجيل تكاليف غير متكررة خلال الربع السابق من العام السابق.

والجدير بالذكر أن الارباح التشغيلية للشركة ارتفعت بنسبة 75% نتيجة الى زيادة الإيرادات وانخفاض تكلفة الخدمات ومصروفات البيع والتسويق والمصروفات العمومية والادارية والتي تشمل مصاريف غير متكررة في الربع السابق بالإضافة الى انخفاض خسائر الهبوط في الذمم المدينة التجارية وتكاليف التمويل ومصروفات الزكاة وضريبة الدخل والدخل الشامل الاخر، على الرغم من انخفاض الايرادات الاخرى.

وقالت الشركة إنه تم إعداد البيانات المالية للربع الحالي وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الجهات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين. تم تمثيل البيانات المالية للربع المقارنة وإعادة تصنيفها وفقًا للسياسات المحاسبية المطبقة في عرض وتصنيف البيانات المالية للربع الحالي.

ذات صلة

المزيد