الأحد, 7 يوليو 2024

“جدوى”: الانفاق الاستهلاكي في السعودية يرتفع 13.5% وأسعار السيارات تواصل تراجعها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (معدل التضخم ) في مايو بنسبة 1.6%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 %، على أساس شهري. وضمن مكونات ذلك المؤشر، تراجعت الأسعار في فئة “الترويح والثقافة” بنسبة 2 %، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 %، على أساس شهري في غضون ذلك، واصلت الأسعار في فئة “النقل” مسارها النازل، متأثرةً بصورة رئيسية بانخفاض الأسعار في الفئة الفرعية “السيارات في الشهور الأخيرة، وخاصة السيارات المستعملة.

وبحسب “جدوى” ارتفع إجمالي الانفاق الاستهلاكي بنسبة 13,5%على أساس سنوي، في مايو إضافة إلى مكاسب بنسبة 7.8 %، على أساس شهري. وقد ارتفعت السحوبات النقدية بنسبة 9,6 %، على أساس سنوي، كما تمت عمليات نقاط البيع بنسبة 13 %.

وارتفع احتياطي “ساما” من الموجودات الأجنبية بصورة كبيرة في مايو، بمبلغ 22.8 مليار دولار، لتصل قيمته الإجمالية إلى 468 مليار دولار. وتحققت هذه المكاسب، على أساس شهري بفضل الموجودات من فئة “إيداعات في مصارف أجنبية التي زادت بنحو 23,7 مليار دولار، في حين سجلت الموجودات من فئة “أوراق مالية أجنبية تراجعاً طفيفاً، بقيمة 0.8 مليار دولار.

اقرأ المزيد

واضافت نما عرض النقود الشامل (ن(3) في مايو بنسبة 8,6%. على أساس سنوي، كما نما بنسبة 1.2%، على أساس شهري. وقد زاد إجمالي الودائع بنسبة 8,5%على أساس سنوي، مع مواصلة الودائع الزمنية والادخارية صعودها مرتفعة بنسبة 23%في غضون ذلك، ارتفعت قروض الرهن العقاري السكني الجديدة المقدمة إلى الأفراد في مايو، حيث شهدت مؤخراً اتجاهاً صاعداً، مرتفعة بنسبة 13%، على أساس سنوي، وبنسبة 45%، على أساس شهري.

ذات صلة

المزيد