الخميس, 25 يوليو 2024

سهم “تسلا” يهبط 11% متأثراً بانخفاض أرباح الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هبط سهم تسلا بنحو 11% خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متأثراً بانخفاض أرباح صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية في الربع الثاني من عام 2024 بأكثر من 40% مقارنة بالعام الماضي.

وسجل سهم تسلا تراجعاً إلى 214.71 دولار في وقت سابق من التعاملات، قبل أن يرتفع قليلاً إلى 219.58 دولار في الساعة 3:53 مساءً بتوقيت غرينتش، وفقاً لبيانات ريفينتيف، ما يدفع سهم الشركة لتسجيل خسارة بنسبة 11.52% منذ بداية العام الحالي حتى الآن.

ووفقا لـ CNN يرجع انخفاض السهم بشكل رئيسي إلى إعلان تسلا عن تسجيل دخل قدره 1.8 مليار دولار في الربع الثاني، أو ما يعادل 52 سنتاً للسهم، بأقل من توقعات المحللين بتسجيل 61 سنتاً للسهم، ودون الربحية البالغة 91 سنتاً للسهم التي حققتها في الربع ذاته من عام 2023.

اقرأ المزيد

ويعد هذا الربع الثاني على التوالي التي تسجل فيه الشركة انخفاضاً في مبيعاتها على أساس سنوي، ولم تحدد تسلا هدف مبيعات جديداً للعام بأكمله، لكنها حذَّرت من أنه في عام 2024، قد يكون معدل نمو مبيعات السيارات أقل بشكل ملحوظ من معدل النمو الذي تحقق في عام 2023.

ويأتي ذلك بينما تواجه الشركة الأمريكية منافسة شديدة من شركات صناعة السيارات داخل وخارج الولايات المتحدة وبخاصة في الصين، فضلاً عن تباطؤ النمو الإجمالي لمبيعات السيارات الكهربائية.

كما تواجه تسلا تحقيقات فيدرالية في بعض ادعاءات الرئيس التنفيذي إيلون ماسك بشأن قدرات سيارات الشركة على القيادة الذاتية الكاملة، بعدما واجهت تحقيقاً من وزارة العدل في الماضي، ولكن من غير الواضح ما هو الوضع الحالي لهذا التحقيق.

وأعلن ماسك بالفعل عن تعليق خطط تسلا لبناء مصنع تجميع في المكسيك، لكنه قال إن الخطط توقفت مؤقتاً إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية بسبب تهديد المرشح الجمهوري دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على المركبات المستوردة من المكسيك.

وتعهد ترامب بفرض تعريفات مماثلة على السيارات المصنوعة في المكسيك في عام 2019، عندما كان رئيساً، لكنه لم ينفذ ذلك أبداً، ومع ذلك يعتبر ماسك حالياً أحد أبرز المؤيدين لترامب، ونُشرت تقارير تقول إنه تعهد بعشرات الملايين من الدولارات لجهود إعادة انتخاب الرئيس السابق.

ذات صلة

المزيد