السبت, 27 يوليو 2024

سيتي غروب: رئاسة ترمب قد تؤدي إلى تراجع أسعار النفط لعدة عوامل بينها الرسوم الجمركية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت سيتي غروب في مذكرة بحثية إن عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب إلى البيت الأبيض قد يكون لها تأثير هبوطي على أسعار النفط بسبب تضافر مجموعة من العوامل، من بينها الرسوم الجمركية والسياسات الملائمة والمشجعة للقطاع، والضغط على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها لضخ مزيد من الخام في السوق.

ووفقا لـ CNN قال محللون إن «ترمب قد يتراجع عن السياسات البيئية، لكن من غير المرجح إلى حد كبير إلغاء قانون خفض التضخم بسبب تأثيراته الإيجابية في الولايات التي تصوت لصالح الجمهوريين».

وأضافوا أن الخطر الرئيسي الذي يثير احتمالات زيادة أسعار النفط في ظل رئاسة ترامب يتمثل في الضغط على إيران، على الرغم من محدودية هذا التأثير، وإذا تبنَّى ترمب مرة أخرى حملة «أقصى ضغط» على طهران، فقد تتراجع الصادرات الإيرانية بما يتراوح بين 500 و900 ألف برميل يومياً.

اقرأ المزيد

وتخلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأحد، عن مسعى إعادة انتخابه، وأبدى تأييده لترشيح نائبته كاملا هاريس في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني بعد ضغوط متزايدة من زملائه في الحزب الديمقراطي.

وقال محللو سيتي غروب «إدارة هاريس قد تكون مشابهة لإدارة بايدن أو إلى يسارها قليلاً».

وفي الوقت نفسه، ما زالت السوق تواجه مخاطر جيوسياسية وسيبرانية ومخاطر مرتبطة بالطقس.

وأضافت سيتي غروب «موسم الأعاصير لم ينتهِ بعد، وما زالت التوترات في الشرق الأوسط مرتفعة، مع استمرار القتال في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا واليمن، ومع ذلك، تتزايد الضغوط أيضاً باتجاه وقف لإطلاق نار قد يتم التوصل إليه هذا الصيف».

ذات صلة

المزيد