الأحد, 7 يوليو 2024

شركة أبحاث: القطاع الخاص السعودي غير النفطي يحافظ على نمو قوي وزيادة كبيرة في الأنشطة التجارية في السوق المحلية.. و حجم التداولات في “تاسي” ينتعش

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشفت شركة جدوى للاستثمار تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية في يونيو، نتيجة لزيادة الطلبيات الجديدة بوتيرة أبطأ. ومع ذلك، حافظ القطاع الخاص غير النفطي على نمو قوي، وزيادة كبيرة في الأنشطة التجارية في السوق المحلي علاوة على ذلك، ارتفعت مبيعات الاسمنت في مايو بنسبة 2 %، على أساس سنوي وبنسبة 37 %، على أساس شهري. وتشير أحدث البيانات المتوفرة، إلى نمو الصادرات غير النفطية بنسبة 12.4 %في أبريل.

وبحسب “جدوى” بقيت أسعار النفط دون تغيير تقريباً في يونيو، على أساس المقارنة الشهرية، حيث بلغ متوسط أسعار خام برنت 83 دولاراً للبرميل، وخام غرب تكساس نحو 80 دولاراً للبرميل. وعلى الصعيد المحلي، بلغ متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام 9 مليون برميل يومياً في مايو ، متسقاً مع مستويات الحصص المتفق عليها في إطار تحالف أوبك وشركائها. في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات الرسمية المتوفرة، إلى أن صادرات المملكة من النفط الخام والمنتجات المكررة شهدت في أبريل تراجعاً شهرياً آخرا، لتنخفض إلى 7.3 مليون برميل يومياً.

ووفقا للتقرير انتعش مؤشر الأسهم السعودية (تاسي) في يونيو، على أساس شهري، مرتفعاً بنسبة 1.5%، ولكن بالنظر إلى أدائه الكلي في النصف الأول من العام نجده تراجع بنسبة 2,4%. في غضون ذلك، سجلت أسواق الأسهم العالمية والإقليمية الرئيسية أداءً متبايناً خلال الشهر. علاوة على ذلك، شهد متوسط حجم التداولات اليومية انتعاشاً ملحوظاً في يونيو.

ذات صلة

المزيد