الأربعاء, 17 يوليو 2024

صندوق النقد يحذر من استمرار تضخم الخدمات وبرجح ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال صندوق النقد الدولي في تقرير حديث له ان النمو العالمي مستقر بوجه عام وسط استمرار تضخم الخدمات، حيث تشير التوقعات إلى اتساق النمو العالمي مع تنبؤات عدد إبريل 2024 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، حيث يصل النمو العالمي إلى 3,2% في عام 2024 و3,3% في عام 2025.

ويعوق تضخم أسعار الخدمات التقدم المرجو نحو إبطاء معدلات التضخم، مما يصعب معه استعادة السياسات النقدية العادية. وأدى ذلك، وفقًا للتقرير، إلى تصاعد خطر تجاوز التضخم لمستوياته المتوقعة، وبالتالي زيادة احتمالات ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، في سياق تنامي الاضطرابات التجارية وازدياد عدم اليقين إزاء السياسات.

لذلك ينبغي تنفيذ مزيج السياسات اللازمة وفق تسلسل دقيق لتحقيق استقرار الأسعار وتعويض تراجع الاحتياطيات الوقائية.

اقرأ المزيد

في ذات السياق، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته الاقتصادية للصين والهند فيما قال إن النمو العالمي سيظل ضعيفا، وقال صندوق النقد الدولي إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5% هذا العام، وهو أعلى من توقعات أبريل البالغة 4.6% ولكن أقل من التوسع البالغ 5.2٪ في عام 2023.

وترجع التوقعات الأكثر تفاؤلاً لعام 2024 جزئيًا إلى نشاط المستهلك والصادرات القوي في الربع الأول من العام، حسبما قال بيير أوليفييه جورينشا، كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي.

ومن المتوقع أن تنمو الهند – التي وصفها صندوق النقد الدولي سابقًا بأنها “الاقتصاد الرئيسي الأسرع نموًا في العالم” – بنسبة 7% في عام 2024، وهو أعلى من توقعات أبريل البالغة 6.8%.

وقال التقرير إن هذا يمكن أن يعزى إلى حد كبير إلى التحسن في الاستهلاك الخاص، وخاصة في المناطق الريفية من البلاد. ويمثل هذا انخفاضًا كبيرًا عن النمو البالغ 8.2% في السنة المالية من أبريل 2023 إلى مارس 2024.

وقالت الوكالة المالية إن النمو سيستمر في الانخفاض ليصل إلى 6.5% في عام 2025. وتجتذب الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم، والتي يقول بنك جولدمان ساكس إنها من المقرر أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2075، تجتذب المستثمرين مثل عمالقة التكنولوجيا من أبل إلى جوجل حيث تعمل البلاد على أن تصبح قوة تصنيعية.

وقال صندوق النقد الدولي إنه من المتوقع أن يظل النمو العالمي في عام 2024 عند مستوى 3.2%، دون تغيير عن توقعاته في أبريل، ومن المرجح أن يرتفع قليلاً إلى 3.3% في عام 2025. وفيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي من المتوقع أن يرتفع إلى 2.6% هذا العام مقارنة بعام 2023، وهو أقل قليلاً من توقعاته البالغة 2.7% في أبريل.

فيما تراجع معدل التضخم في أكبر اقتصاد في العالم، وانخفض إلى 3% في يونيو، من 3.3% في مايو. أيضًا تم رفع معدل النمو في منطقة اليورو لهذا العام إلى 0.9% – أعلى بمقدار 0.1 نقطة مئوية من توقعات أبريل، مدفوعًا بالزخم الأقوى للخدمات وصافي الصادرات أكثر من المتوقع في النصف الأول من عام 2024.

وقال صندوق النقد الدولي إنه من المتوقع أن يرتفع النمو في المنطقة إلى 1.5% في عام 2025 على خلفية زيادة الأجور الحقيقية وزيادة الاستثمارات.

ذات صلة

المزيد