الجمعة, 26 يوليو 2024

طيران ناس يوقع اتفاقية لشراء 160 طائرة ايرباص مضاعفاً حجم طلبياته إلى 280 طائرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن طيران ناس -الناقل الجوي السعودي- ، توقيع اتفاقية مع شركة إيرباص لشراء 160 طائرة جديدة.

جاء ذلك على هامش معرض فارنبرة للطيران في لندن, بحضور عبدالعزيز الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وعايض الجعيد رئيس مجلس إدارة طيران ناس، وكريستيان شيرر الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص – الطائرات التجارية، حيث وقع الاتفاقية بندر المهنا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لطيران ناس، وبول مييارس نائب الرئيس التنفيذي للمعاملات التجارية في شركة إيرباص.

وتشمل الاتفاقية 30 طائرة عريضة البدن من طراز A330neo و 130 طائرة من طرازات مختلفة ذات الممر الواحد من عائلة A320 ، ليرفع بذلك حجم طلبياته من شراء الطائرات إلى 280 طائرة خلال سبع سنوات، مما يجعلها إحدى أكبر طلبيات شراء الطائرات في المنطقة، وذلك لمواكبة النمو الذي يشهده قطاع الطيران في المملكة بدعم من برامج رؤية 2030، ولتحقيق خطة الشركة الطموحة للنمو والتوسع تحت شعار “نربط العالم بالمملكة”، فضلاً عن تعزيز موقعها ضمن أفضل شركات الطيران الاقتصادي في العالم.

اقرأ المزيد

صور لطائرات الجيل الجديد لطيران ناس

وبيّن طيران ناس أن الـ 160 طائرة تشمل 90 طائرة مؤكدة تضم 15 طائرة عريضة البدن من طراز A330neo، و75 طائرة من طرازات مختلفة ذات الممر الواحد من عائلة A320، إضافة إلى 70 طائرة أحقية شراء، منها 15 طائرة عريضة البدن A330neo، و55 طائرة ذات الممر الواحد.

الصورة

من جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: “يؤكد توقيع هذه الاتفاقية الضخمة التطور والتحول الذي يعيشه قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 والنمو والتوسع اللافت في طيران ناس”، مشيراً إلى أن هذه الصفقة ستسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران المدني الرامية إلى ربط المملكة مع أكثر من 250 وجهة دولية، وإلى زيادة عدد المسافرين إلى 330 مليون مسافر سنوياً عبر جميع مطارات المملكة بحلول عام 2030.

من جهته، أوضح المهنا أن اتفاقية شراء 160 طائرة من شركة إيرباص، تؤكد التزام طيران ناس بتعزيز موقعه الرائد عالمياً على خارطة الطيران الاقتصادي من خلال مضاعفة حجم طلبيات شراء الطائرات إلى 280 طائرة لضمان استدامة النمو في عمليات الشركة وشبكة وجهاتها في السوق المحلي والإقليمي والدولي، كما ستعزز السعة المقعدية وتوسيع الشبكات والعمليات في السوق الداخلي بالمملكة لمواكبة الطلب المتنامي، إذ تعد هذه الصفقة الثانية خلال 7 سنوات بعد توقيع اتفاقية شراء 120 طائرة في عام 2016، مشيراً إلى أن هذه الصفقة تعد الأولى مع إيرباص التي تتضمن طائرات عريضة البدن من طراز A330neo المقرر بدء استلامها في الربع الأول من العام 2027م، وذلك بهدف الوصول إلى أسواق ومحطات جديدة، وزيادة السعة المقعدية وتقديم منتجات مبتكرة ومتنوعة لمسافرينا.

وأكد أن مضاعفة حجم طلبيات الشراء سيعزز قدرة الشركة على تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران المدني، ودعم تحقيق مستهدفات برنامج ضيوف الرحمن وأهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة، إضافة إلى أن صفقة الطائرات حين استلامها ستوفر آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة للسعوديين والسعوديات. لافتاً إلى أن طيران ناس يمضي قدماً في التوسع على المدى المتوسط والبعيد، حيث يستهدف الوصول بحجم أسطوله التشغيلي إلى أكثر من 160 طائرة بحلول العام 2030، مع الإشارة إلى أن حجم أسطول طيران ناس الحالي يبلغ 61 طائرة منها 53 طائرة A320neo التي تعد الأحدث والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، و4 طائرات من طراز A320ceo، إضافة إلى 4 طائرات عريضة البدن من طراز A330ceo.

وكان طيران ناس وقع العام الماضي 2023 خلال معرض باريس للطيران اتفاقية مع شركة إيرباص لشراء 30 طائرة جديدة من طراز A320neo، وذلك ضمن طلبية شراء سابقة لـ 120 طائرة من شركة إيرباص. ويربط طيران ناس حالياً أكثر من 70 وجهة داخلية ودولية، ونقل منذ تأسيسه عام 2007 أكثر من 78 مليون مسافر.

ماذا يعني أن يوقع طيران ناس اتفاقية شراء 160 طائرة جديدة؟

  • أصبحت إحدى أكبر طلبية شراء الطائرات في المنطقة بإجمالي 280 طائرة. 
  • مواكبة النمو الذي يشهده قطاع الطيران في المملكة بدعم من برامج رؤية السعودية 2030
  • وصول طيران ناس إلى أسواق جديدة ومسافات أبعد
  • زيادة السعة المقعدية
  • زيادة حجم الأسطول ليبلغ أكثر من 160 طائرة بحلول العام 2030
  • تقديم المزيد من المنتجات المبتكرة والمتنوعة للمسافرين
  • تعزيز موقعه ضمن أفضل شركات الطيران الاقتصادي في العالم 
  • ضمان استدامة النمو في عمليات طيران ناس وشبكة وجهاته

مساهمة الصفقة في مستهدفات رؤية السعودية 2030؟

  • تحقيق أهداف استراتيجية الطيران المدني بربط المملكة مع أكثر من 250 وجهة دولية والوصول إلى 330 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2030
  • دعم تحقيق مستهدفات برنامج ضيوف الرحمن.
  • المساهمة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة.
  • تعزيز السعة المقعدية وتوسيع الشبكات والعمليات في السوق الداخلي بالمملكة لمواكبة الطلب المتنامي
  • توفير آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة للسعوديين والسعوديات
  • أنواع الطائرات في الاتفاقية:
  • عريضة البدن:  A330neo
  • ذات الممر الواحد: عائلة A320

 

ذات صلة

المزيد