الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“فيتش”: إصدارات الصكوك والسندات في دول الخليج تقترب من تريليون دولار .. وأسواق الدين في المنطقة في مراحل نضج مختلفة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من المتوقع أن تستمر إصدارات سوق رأسمال الدين في دول الخليج في الارتفاع خلال عامي 2024 و2025، وفقًا لتقرير جديد من فيتش للتصنيف الائتماني، وتقترب تدريجياً من حاجز تريليون دولار من الديون المستحقة.

وسجلت سوق الدين الخليجية نمو بنسبة 7% على أساس سنوي، ليصل إلى 940 مليار دولار من الديون المستحقة بنهاية الربع الأول من عام 2024، وكانت حصة السعودية الأكبر من اجمالي إصدارات لدين الخليجية بنسبة 43 % تليها الامارات بنسبة 30 %،وما يقرب من 40% من الديون المستحقة في أسواق رأسمال الدين الخليجي كانت صكوكًا بنهاية الربع الأول من عام 2024 والباقي في السندات.

وقالت فيتش ان حجم إصدارات الدين بدول الخليج ما يقرب من ثلث إجمالي الإصدارات بالدولار في الأسواق الناشئة، باستثناء الصين، وقطعت معظم دول الخليج شوطًا طويلاً في تطوير أسواق رأسمال الدين، ومع ذلك فإن أسواق رأسمال الدين بالخليج في مراحل نضج مختلفة، وأقل تطورًا من المناطق الأكثر تطورًا حيث ان ثقافة التمويل المؤسسي موجهة نحو القروض البنكية، وتعتمد البنوك على تمويل الودائع وإن مشاركة أوسع وأكثر تنوعًا من المصدرين والمستثمرين ستدعم التطور.”

اقرأ المزيد

وتهدف السعودية إلى تعميق سوق رأسمال الدين الخاصة بها مع إصدارات لتمويل المشاريع وتغطية عجز الميزانية. ويتوقع التقرير استمرار إصدارات الإمارات من الصكوك والسندات، في حين تتقلص أسواق رأسمال الدين في قطر وعمان مع استمرار هذه الحكومات في سداد المزيد من الديون عام 2024. وفي الكويت يحد غياب قانون الدين من خيارات التمويل، فيما تعتمد البحرين على الوصول إلى أسواق رأسمال الدين والتمويل الخليجي في ظل العجز الكبير.

ذات صلة

المزيد