الأحد, 7 يوليو 2024

مشروع تعديل “لائحة مؤسسات السوق المالية ” يفرض معيارين لتسجيل أصول العملاء باسم المؤسسة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أهابت هيئة السوق المالية قطاع التجارة و الاقتصاد و الاستثمار المشاركة في رفع المرئيات والملاحظات بخصوص مشروع تعديل ” لائحة مؤسسات السوق المالية و تعليمات الحسابات الاستثمارية” خلال الفترة ( 3 -18 يونيو الجاري)، مؤكدة، أن المشروع يهدف إلى تطوير آليات التداول المتاحة في السوق المالية، وذلك من خلال تمكين تسجيل او تدوين الأوراق المالية للعميل باسم مؤسسة السوق المالية او باسم أمين حفظ خارجي، بالإضافة إلى وضع الأحكام المنظمة لذلك، و منها اشتراط الحصول على موافقة العميل الكتابية المسبقة، مع الإفصاح للعميل كتابيا عن أي مخاطر قد تنشأ بسبب تسجيل أو تدوين أصول العميل بغير اسمه.

ونص المقترح في المادة الخامسة والثمانون بمشروع التعديل: (أ- يجب الاحتفاظ بالأوراق المالية التي يمكن إيداعها لدى مركز الإيداع في حساب لدى مركز الإيداع وذلك وفقا لقواعد مركز الإيداع. د- في حال تسجيل او تدوين أصول العميل باسم مؤسسة السوق المالية وفقا لقواعد مركز الإيداع او باسم أمين حفظ خارجي، يجب على مؤسسة السوق المالية الإفصاح للعميل مسبقا وبشكل كتابي عن أي مخاطر قد تنشأ بسبب تسجيل او تدوين أصول العميل بغير اسمه والحصول على موافقته الكتابية المسبقة على تسجيل او تدوين اصوله باسم مؤسسة السوق المالية او امين حفظ خارجي. هـ – في حال تسجيل او تدوين أصول العميل باسم مؤسسة سوق مالية او امين حفظ خارجي.

كما يجب على مؤسسة السوق المالية الالتزام 1- الاحتفاظ بسجلات وحسابات منفصلة تمكنها من التمييز بين الأصول الخاصة بها والأصول التابعة لعملائها، ويجب ان تمكن هذه السجلات والحسابات مؤسسة السوق المالية من التمييز بين أصول كل عميل وعميل آخر. 2- ان يشتمل تقرير مراجع حسابات مؤسسة السوق المالية المعد وفقا لحكم الفقرة(ب) من المادة الثامنة والسبعين من هذه اللائحة على التأكد من التزام مؤسسة السوق المالية بقواعد أصول العملاء).

اقرأ المزيد

وحمل مشروع التعديل نصا مقترحا بخصوص الملحق 3 بخصوص ” البيانات والمعلومات الواجب توافرها في كشف الحساب الاستثماري” حيث نص على التالي (يجب طباعة كشف الحساب الاستثماري – عند طلب الهيئة الإفصاح عنه – باللغة العربية وعلى الأوراق الرسمية لمؤسسة السوق المالية، وأن يحتوي بحد أدني على البيانات والمعلومات الآتية: البيانات الأساسية، رقم حساب المركز العائد للعميل لدى مركز الإيداع، مع بيان فئته في حال كان حسابا خاصا).

ذات صلة

المزيد