الأحد, 14 يوليو 2024

4 شركات مدرجة في السوق السعودية تمدد وتوقع 7 اتفاقيات وعقود مع مؤسسات وشركات مصرية خلال النصف الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف رصد لـ (مال) عن تمديد وتوقيع 4 شركات مدرجة بالسوق المالية السعودية 7 اتفاقيات وعقود خاصة بالاستثمار مع مؤسسات وشركات مصرية وذلك بقيمة تتجاوز 1.17 مليار ريال قرابة ما يعادل ( 310 مليون دولار) خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.
وأوضح الرصد الذي استند لإفصاحات السوق المالية، أن هناك 3 شركات قامت بالإفصاح عن قيمة تلك العقود والاتفاقيات وهم: “أديس القابضة المدرجة بالسوق المالية الرئيسية “تاسي”، ميار القابضة المدرجة بالسوق الموازية، باعظيم التجارية المدرجة أيضًا بالسوق الموازية”. فيما لم تعلن شركة واحدة عن قيمة تلك العقود والاتفاقيات وهي “وجا المدرجة بالسوق الموازية”.
وبحسب الرصد، فإن أكثر تلك الشركات التي قامت بتمديد عقود والفوز بعقود أخرى جديدة وتوقيع اتفاقيات في مصر خلال تلك الفترة المشار إليها هي شركة أديس القابضة حيث بلغ عددها نحو 4 عقود واتفاقيات بقيمة إجمالية تتجاوز 1.04 مليار ريال ما يعادل (280 مليون دولار) تقريباً.
وأعلنت شركة أديس القابضة المدرجة بالسوق المالية الرئيسية “تاسي” في منتصف يونيو الماضي عن إتمام التعاقد لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في مصر مع شركة السويس للزيت -سوكو بحوالي 185 مليون ريال، موضحاً أن العقد مع شركة سوكو لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في مصر سيكون بفترة إلزامية لمدة سنتين من ضمن أسطول الشركة الحالي.
وتوقعت أن تبدأ الأعمال في النصف الثاني من عام 2024، مشيرة إلى عدم وجود أطراف ذات علاقة. وذكرت أن مدة العقد المعلن عنها عند ترسية العقد بتاريخ 05 مايو 2024 كانت 21 شهرا إلا أنها أصبحت سنتين بموجب العقد المبرم مما أَدَّى إلى تغير قيمة العقد من 161 مليون ريال تقريبا إلى 185 مليون ريال تقريبا.
وبتاريخ 02 مايو 2024، تلقت شركة أديس القابضة خطاب ترسية مباشراً من شركة السويس للزيت في مصر لعقد تشغيل منصة مرفوعة بقيمة 161 مليون ريال، وبفترة إلزامية 21 شهرا.
كما أعلنت شركة أديس  في السابع والعشرون من مارس الماضي إتمام اتفاقها مع الهيئة المصرية العامة للبترول بتوقيع اتفاقية خدمات طويلة الأجل لزيادة إنتاج حقول بترول متقادمة في مصر بقيمة إجمالية 247.5 مليون ريال حيث تخطط لاستثمار 30 مليون دولار (112.5 مليون ريال)  في حقول شركة سوكو و36 مليون دولار (135 مليون ريال) في حقول شركة أوسوكو خلال السنوات الثلاث الأولى من الاتفاقية بهدف تحقيق زيادة في معدلات الإنتاج.
ولفتت الشركة إلى إن مدة الاتفاقية عشر سنوات مع إمكانية التمديد لعشر سنوات إضافية، مبينة أنه يحق لها الاستفادة من عوائد الإنتاج الإضافية بناء على آلية متفق عليها. وأوضحت أن حجم وجدول دفعات الاستثمار يرتبط بمستويات الزيادة المتحققة في معدلات الإنتاج، حيث  يتراوح نصيب التحالف من الزيادة في الإنتاج ما بين 61% و72% حسب الإنتاج الإجمالي من براميل النفط وبسعر استرشادي للبرميل يُحدد وفقاً لأسعار السوق.
كما تلقت شركة أديس القابضة في فبراير الماضي إخطارات تمديد عقود 3 منصات حفر بحرية مرفوعة عاملة في مصر، مشيرة إلى أن قيمة العقد تبلغ 450 مليون ريال، مشيرا إلى أنها تلقت الإخطار من الشركة العامة للبترول وهي الطرف المتعاقد على المنصات بتمديد التعاقد على منصتي حفر بحرية مرفوعتين (أدمارين 3 وأدمارين 6) لمدة سنتين، مع تمديد التعاقد على منصة حفر بحرية مرفوعة أخرى (أدمارين 5) لمدة سنة واحدة، مبينة أن تاريخ الترسية هو 7 فبراير 2024.
وأكدت الشركة في إفصاحها السابق للسوق المالية، أن هذا التمديد سيؤدي لزيادة معدلات الإيجار اليومي بنسبة مرتفعه مقارنة بمتوسط معدلات الايجار اليومي الحالية للمجموعة في مصر، وتعكس هذه الزيادة الوضع الحالي لسوق منصات الحفر المرفوعة.
وكانت من ضمن الشركات أيضاً شركة ميار القابضة المدرجة بالسوق الموازية التي أعلنت في الثالث عشر من مارس الماضي عن قيام شركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية التابعة، بتوقيع عقدين مع شركة توتال إير للمشروعات بتاريخ 12 مارس 2024، وذلك بقيمة 840 مليون جنيه مصري غير شاملة ضريبة القيمة المضافة  (ما يعادل 64.6 مليون ريال).
وبموجب العقدين ستقوم شركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية بتوريد وتركيب عدد 1200 مصعد بجمهورية مصر العربية خلال 24 شهراً.
وفي أبريل الماضي، وقعت شركة باعظيم التجارية المدرجة بالسوق المالية الموازية عقداً مع شركة كيلوج تولارام نودلز مصر، لتكون الموزع الحصري بالمملكة العربية السعودية لعملاء المودرن تريد والسوبر ماركت والميني ماركت والجملة والتخفيضات وذلك للمنتجات الغذائية التي تقوم شركة كيلوج تولارام نودلز مصر بتصنيعها. ومدة العقد 3 سنوات بقيمته تبلغ 20 مليون ريال سنويا.
كما أعلنت شركة وجا المدرجة بالسوق المالية الموازية في الحادي والعشرون من أبريل الماضي توقيع اتفاقية التعاون الإطارية مع الهيئة العربية للتصنيع في جمهورية مصر العربية لإنشاء شركة مشتركة في جمهورية مصر العربية لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج.

ذات صلة

المزيد