الإثنين, 29 يوليو 2024

“أويل مان” الأمريكية تختار “أرامكو” الأكثر تأثيرا في مجال الطاقة على مستوى العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تصدرت شركة “أرامكو” قائمة أكثر الشركات تأثيرا بمجال الطاقة في العالم، اعدتها مجلة “أويل مان” الأمريكية المتخصصة في مجال النفط والغاز.

واختارت المجلة 10 شركات نفط وغاز اعتبرتها الاهم من حيث مساهمتها في تشكيل المشهد العالمي للطاقة، مشيرة في تقرير حديث لها أنه في وقت يصارع العالم فيه تعقيدات التحول في مجال الطاقة، تواصل شركات النفط والغاز العشر الكبرى لعب دور محوري.

وتتصدر شركات عملاقة مثل إكسون موبيل وشركات مثل إكوينور المشهد، حيث تتنقل عبر تقلبات أسعار النفط والغاز مع استكشاف مصادر الطاقة المتجددة. وفي خضم سوق عمل ديناميكية، تواجه كل شركة تحديات وفرص فريدة من نوعها يمكن أن تعيد تعريف مستقبل القطاع. لافتة الى أن تأثير هذه الكيانات العشر الكبرى يمتد إلى ما هو أبعد من حصتها السوقية الكبيرة حيث ترسم مسارات عبر نماذج الطاقة المتغيرة. متسائلة عن فرص نجاح هذه الشركات في الموازنة بين الممارسات التقليدية والابتكار؟ معتبرة ان الإجابة تكمن في المستقبل حيث نتعمق في استراتيجيات وتأثيرات هذه الشركات العملاقة على الساحة العالمية.

اقرأ المزيد

وتضم القائمة:

1.أرامكو

2.إكسون موبيل

3.رويال داتش شل

4.شيفرون

5.بي بي (بريتيش بتروليوم)

6.توتال

7.بتروتشاينا

8.غازبروم

9.كونوكو فيلبس

10.إني

وأشار التقرير الأمريكي الى أن أرامكو شركة عملاقة تمتلك احتياطيات هائلة من النفط. تطورت لتصبح حجر الزاوية في إمدادات الطاقة العالمية، وتلعب دورًا حيويًا في تلبية الطلب العالمي على الطاقة. لافتا إلى إن تاريخ أرامكو السعودية هو شهادة على القوة التحويلية للنفط في تشكيل الاقتصادات والجغرافيا السياسية.

من خلال استثماراتها الاستراتيجية في التقدم التكنولوجي، عملت أرامكو السعودية باستمرار على توسيع قدراتها، مما ضمن مكانتها كشركة رائدة في قطاع الطاقة. إن كيفية تكيفها مع المشهد الصناعي المتغير مع تكريم إرثها ستكون قصة يراقبها العالم عن كثب وفقًا للمجلة.

ولفت التقرير إلى إن قدرة أرامكو السعودية على التأثير على أسعار النفط العالمية كبيرة. ويمكن لقراراتها بشأن مستويات الإنتاج أن ترسل موجات عبر سلسلة قيمة النفط والغاز، مما يؤثر على الاقتصادات وفرص الاستثمار في جميع أنحاء العالم.

وعلى هذا النحو، فإن نفوذها يمتد إلى ما هو أبعد من نطاق الطاقة؛ فهو يشكل السياسات المالية وتكاليف المستهلك، مما يجعل خياراتها الاستراتيجية أكثر أهمية. معتبرا أن الدور المحوري للشركة في أوبك يعزز مكانتها كلاعب رئيسي في الساحة الدولية، مع القدرة على التأثير على ديناميكيات العرض والطلب.

ومع بقاء الأسواق العالمية حساسة لتقلبات أسعار النفط، فإن تحركات أرامكو السعودية تحظى باهتمام كبير من قبل مراقبي الصناعة وصناع السياسات على حد سواء. وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة والتوقعات المستقبليه، فقد خاضت أرامكو في السنوات الأخيرة تجارب جديدة في نماذج الأعمال، واستكشفت التنوع والاستدامة كركائز للنمو المستقبلي. وتشير هذه التطورات إلى إدراك الشركة للمشهد المتطور للطاقة والحاجة إلى التكيف مع أنماط العرض والطلب المتغيرة.

ومع التركيز على الأفق، تعمل أرامكو السعودية على وضع نفسها في موقف يسمح لها بالبقاء ذات صلة وتأثير. فيما تعتمد توقعاتها المستقبلية على دمج عمليات النفط التقليدية بنجاح مع اتجاهات السوق الناشئة. ومع تطور احتياجات الطاقة العالمية، من المرجح أن تشكل استراتيجيات واستثمارات أرامكو السعودية ليس فقط مسارها ولكن أيضًا السياق الأوسع لإنتاج واستهلاك الطاقة العالمية.

جدير بالذكر أن غازبروم هي شركة مساهمة مفتوحة روسية وتعد أكبر شركة استخراج للغاز الطبيعي وواحدة من أكبر الشركات في العالم. فيما تعتبر إني «الوكالة الوطنية للمحروقات» شركة إيطالية عملاقة لاستكشاف واستخراج النفط لها وجود في أكثر من 85 بلدا.

وشركة كونوكو فيليبس هي شركة أمريكية دولية متخصصة في مجال الطاقة يقع مقرها في هيوستن بولاية تكساس وتملك مكاتب في جميع أنحاء العالم.

ذات صلة

المزيد