الإثنين, 22 يوليو 2024

الأندية الرياضية الأكثر ربحية في العالم خلال 2024 .. حضور قوي لـ 5 أندية من الدوري الإنجليزي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تصدر نادي دالاس كاوبويز الذي ينشط في رياضة كرة القدم الأمريكية الأندية الأكثر ربحية في عام 2024، فيما خلت القائمة التي شملت 25 نادياً من ريال مدريد الإسباني.

وتكونت القائمة من 30 نادياً رياضياً هي الأكثر ربحية في العالم وفقاً لقياس الدخل التشغيلي الإجمالي -الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإنفاق الاستهلاكي ودفع أقساط الديون- خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وشملت القائمة التي كشفت عنها مجلة فوربس وجود 13 فريقاً من لعبة كرة القدم الأمريكية، وخمسة أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وستة أندية من دوري كرة السلة الأمريكي وفريق واحد في الدوري الألماني لكرة القدم.

اقرأ المزيد

وكشفت القائمة أن الأندية الأكثر ربحية هي تلك التي تدير ملاعبها في أسواق ذات ملاءة مالية كبيرة، فقد حقق ناديا دالاس كاوبويز ونيو إنغلاند باتريوتس -فريق ينشط في رياضة كرة القدم الأمريكية- دخلاً تشغيلياً مشتركاً يبلغ 1.83 مليار دولار خلال المواسم الثلاثة الماضية حتى عام 2022.

وبلغ نصيب دالاس كاوبويز منها 1.25 مليار دولار، فيما حقق نادي نيو إنغلاند باتريوتس نحو 579 مليون دولار، وللمقارنة فقد حقق دوري البيسبول الأمريكي في آخر ثلاثة مواسم نحو 1.76 مليار دولار.

المركز الثالث في القائمة جاء من نصيب فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الذي حقق أرباحاً تشغيلية قدرها 478 مليون دولار، وعلى غير المتوقع احتل نادي توتنهام الإنجليزي المرتبة الرابعة بين أكثر الأندية الرياضية ربحية في العالم محققاً أرباحاً تشغيلية قدرها 441 مليون دولار.

وحافظ نادي مانشستر يونايتد على ترتيبه في القائمة مثل العام الماضي وجاء في المركز الخامس محققاً أرباحاً تشغيلية قدرها 424 مليون دولار، وجاء نادي كرة السلة الأمريكي نيويورك نيكس في المرتبة السادسة بعدما سجل أرباحاً تشغيلية قدرها 395 مليون دولار.

احتل نادي هيوستن تكسانز الناشط في رياضة كرة القدم الأمريكية المركز السابع بعدما حقق أرباحاً تشغيلية قدرها 386 مليون دولار، فيما حل في المركز الثامن نادي نيويورك جاينتس الذي ينشط في الرياضة نفسها وسجل أرباحاً تشغيلية قدرها 381 مليون دولار.

جاء نادي لوس أنغلوس رامز لكرة القدم الأمريكية في المرتبة التاسعة محققاً أرباحاً تشغيلية قدرها 365 مليون دولار، والمركز العاشر كان من نصيب نادي شيكاغو بيرز لكرة القدم الأميركية الذي سجل أرباحاً تشغيلية قدرها 355 مليون دولار.

ومن بين أندية كرة القدم الكبرى التي شملتها القائمة ليفربول و أرسنال الإنجليزيان وباير ميونخ الألماني وقد حققت أرباحاً تشغيلية قدرها 324 مليون دولار و301 مليون دولار و319 مليون دولار على التوالي.

يبلغ متوسط ​​الدخل التشغيلي لأكثر 25 فريقاً ربحية 378 مليون دولار بزيادة 7.7% عن العام الماضي.

ذات صلة

المزيد