الجمعة, 26 يوليو 2024

الاقتصاد الأمريكي ينمو بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني في 2024، وتراجع التضخم بما لا يمس التوقعات بخفض سعر الفائدة في سبتمبر من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ووفقا لـ CNN قال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة في تقديره المسبق للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني، اليوم الخميس، إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بمعدل سنوي 2.8% في الربع الأخير.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 2 في المئة، وتراوحت التقديرات من معدل 1.1% إلى 3.4%، ونما الاقتصاد بمعدل 1.4% في الربع الأول.

اقرأ المزيد

ويعتبر مسؤولو البنك المركزي الأمريكي أن وتيرة النمو البالغة 1.8% هي معدل نمو غير تضخمي.

ولا يزال الاقتصاد، الذي يواصل التفوق في الأداء على نظرائه العالميين على الرغم من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي في عامي 2022 و2023، مدعوماً بسوق عمل مرن حتى مع ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام عند 4.1 في المئة.

ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE)، باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، بمعدل 2.9 في المئة بعد ارتفاعه بنسبة 3.7 في المئة في الربع الأول، وهو ما يلقى ترحيب مسؤولي البنك المركزي الأميركي قبل اجتماع السياسة الاسبوع المقبل.

يعد ما يُسمى بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي أحد مقاييس التضخم التي يتّبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحقيق هدفه البالغ 2 في المئة.

وحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في النطاق الحالي 5.25 في المئة إلى 5.50 في المئة خلال العام الماضي، وقد رفع سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ عام 2022، وتتوقع الأسواق المالية ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، بدءاً من سبتمبر أيلول.

وعلى الرغم من وتيرة النمو الاقتصادي القوية، فإن التوقعات للنصف الثاني من العام غامضة. وسوق العمل يتباطأ؛ ما سيؤثر على مكاسب الأجور.

ذات صلة

المزيد