الأربعاء, 24 يوليو 2024

الفورمولا 1 تحقق 8.9 مليار دولار إيرادات عام 2023 .. والحضور الجماهيري يتخطى 6 ملايين شخص

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضحت البيانات المالية لشركة ليبرتي ميديا، المالك الحصري لحقوق الفورمولا 1، عن إيرادات بقيمة 8.95 مليار دولار في عام 2023. وجاء هذا الإعلان في إطار نتائج التشغيل والمالية للشركة المدرجة في بورصة ناسداك الامريكية تحت الرمز”ليبرتي”
وبلغ صافي الدخل المعدل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للسنة المالية الكاملة 2.79 مليار دولار، والتدفق النقدي الحر للسنة الكاملة 1.20 مليار دولار.

وتعتبر الفورملا 1 أعلى فئة لسباقات السيارات ذات المقعد الواحد منذ بدايتها في 1950 حيث اجري اول سباق على حلبة سليفرستون في نورثهامبتونشاير في مقاطعة غرب ميدلاندز، تحت مسمى جائزة بريطانيا الكبرى

وشهدت السنوات الأخيرة تعاظم لشعبية الفورملا 1 في العالم وشهدت حضورًا جماهيريًا بلغ 6 ملايين شخص في عام 2023، بزيادة 5% مقارنة بعام 2022. ووصل عدد المشاهدين التلفزيونيين التراكميين إلى 1.5 مليار، بينما تابعها 70.5 مليون شخص على وسائل التواصل الاجتماعي. وحقق سباق جائزة لاس فيجاس الكبرى الافتتاحي أكثر من 16 مليار ظهور على وسائل التواصل الاجتماعي العالمية خلال أسبوع السباق.

اقرأ المزيد

وتلعب استضافة سباقات الفورمولا 1 دورًا هامًا في تعزيز السياحة والاقتصاد وتستضيف المملكة بطولة العالم للفورملا 1 منذ عام 2021 في مدينة جدة تحت مسمى جائزة السعودية الكبرى، وتجذب هذه الرياضة العالمية ملايين المتابعين وتساهم في تسليط الضوء على التطور والبنية التحتية في المملكة، مما يدعم رؤية السعودية 2030 الرامية إلى تنويع الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية.

واستضافت البحرين بطولة العالم للفورملا 1 منذ عام 2004 حيث ساهمت استضافة البطولة بإيرادات تقدر 100 مليون دولار سنويًا، ويمكن أن تصل إلى نصف مليار دولار بطريقة غير مباشرة من خلال تعزيز السياحة وجذب الاستثمارات حسب بعض التقارير

اما في الامارات تساهم رياضة الفورملا 1 بتوفير 105 الاف فرص عمل وارتفاع مساهمة الرياضة في الناتج المحلي لإمارة دبي إلى أكثر من 2.45 مليار دولار سنوياً، بنسبة مساهمة بلغت 2.3 في المئة من الناتج المحلي لدبي، وذلك حسب مجلس دبي الرياضي.

تعتبر رياضة الفورمولا 1 (Formula 1) من أكثر الرياضات شعبية وتأثيرًا على المستوى العالمي. لكن ما يميزها ليس فقط الإثارة والتشويق، بل أيضا الفوائد الاقتصادية التي تقدمها للدول والشركات، حيث تجمع بين إثارة السباقات وتأثيراتها الاقتصادية الإيجابية على الدول المستضيفة والفرق المشاركة. التنافس بين الفرق في تطوير وتصنيع وإبداع سياراتهم يسهم في دفع حدود التكنولوجيا ويعزز الابتكار في مجالات متعددة. هذا التفاعل بين الرياضة والاقتصاد والتكنولوجيا يجعل الفورمولا 1 واحدة من أبرز الرياضات العالمية وأكثرها تأثيرًا.

ذات صلة

المزيد